• بحث عن
  • ما هو النوم القهري وأعراضه وعلاجه؟.. تعرف على التفاصيل

    شيماء عاطف

    يعرف طب المخ والأعصاب النوم القهري أو “الناركولبسي”، على أنه مرض عصبي أو اضطراب وظيفي في المخ، حيث يتعرض المصاب بنوبات نوم قهرية تجعله ينام كثيرًا أثناء النهار وبشكل قهري، ويرجع ذلك إلى وجود خلل في مركز التحكم باليقظة والنوم.

    أعراض النوم القهري

    أسباب النوم القهري لا تزال غير معروفة وواضحة، حيث إن المصاب به ينام بشكل طبيعي في الليل لكنه ينام بشكل إجباري في النهار، وأبرز أعراضه هي النوم في أي وقت وأي مكان بشكل غير غرادي من المصاب، ومجة النوبة الواحدة من 5 إلى 10 دقائق يعقبها الاستيقاظ بشكل طبيعي.

    ومن الممكن أيضًا أن يتم تكرار حدوث الغفوات النومية خلال اليوم الواحد وخلال الايام المتتالية، يصاحب ذلك ضعف في عضلات الجسم وعدم التحكم فيه في أوقات كثيرة، من يعاني من النوم القهري يدخل في النوم في الثانية الأولى التي تصيبه النوبة فيها، في حين أن الشخص الطبيعي يأخذ مدة 90 دقيقة حتى يدخل في النوم.

    يمكن أن يصاب مريض النوم القهري بالشلل المؤقت ليلًا أي يعاني من الاختناق والشلل المؤقت للجسم وصعوبة في التنفس بشكل طبيعي، كل ذلك أثناء الليل، وذلك بسبب قلة الأكسجين مما يجعل المريض لا يواصل نومه بشكل طبيعي، وللنوم القهري نوعان، النوع الأول لا يصاحب المريض حالة الشلل في النوم أثناء الليل، والنوع الثاني هو ما يصاحبه نوبات الشلل والاضطراب في الليل.

    ونظرًا لأن نوبات النوم القهرية تأتي للمريض بشكل مفاجيء وتجعله ينام في أي وقت وأي مكان، فإنه من الممكن أن تكون حياته معرضة للخطر، فمن الممكن أن تأتي له النوبة أثناء قيادة السيارة أو اثناء مرور الطريق أو أثناء وجوده في المواصلات أو غير ذلك، بشكل يعرض حياته للخطر أو الموت أحيانًا.

    علاج النوم القهري

    من سبل علاج النوم القهري أن يتم اللجوؤ إلى تناول المواد المنبهة الكيميائية مثل مادة “ريتالين”، أو مضادات الاكتئاب، أو في حالة النوم المصاحب بالشلل في الليل يمكن للمصاب وقتها أن يلجأ لجهاز “سيباب” ويركبه أثناء النوم ليلًا، وهو بدوره يعمل على زيادة نسبة الهواء في مجرى تنفس المصاب ليمنعه من حالة الاختناق التي من الممكن أن تحدث له أثناء النوم.

    كما أنه من ضمن سبل العلاج منه هو تحديد ميعاد ثابت للنوم يكون محدد ليلًا ونهارًا، مع ممارسة الرياضة والاستمرار فيها.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق