• بحث عن
  • مصر ترحب باتفاق فرقاء جنوب السودان على تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية

    شعبان بلال

    أعلنت وزارة الخارجية المصرية، ترحيب مصر، بالاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية في جمهورية جنوب السودان، وذلك بين كل من رئيس جنوب السودان “سالفاكير ميارديت” وزعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان – جناح المعارضة “رياك مشار” الذي قام بحلف اليمين الدستورية كنائب أول للرئيس أمس 22 فبراير الجاري.

    وأعرب البيان، عن أمل مصر في أن تولد هذه الخطوة الدفعة اللازمة لجهود تنفيذ كافة بنود اتفاق السلام المُنَشِط بما يحقق السلام الدائم والشامل في جنوب السودان، مؤكدا حرص مصر نحو تحقيق الاستقرار في دولة جنوب السودان الشقيقة.

    كما أعرب البيان، عن مواصلة مصر العمل على تقديم الدعم لهذه الجهود بالتنسيق مع مختلف الشركاء الإقليميين والدوليين.

    البرهان: التطبيع مع إسرائيل لقى تأييدًا شعبيًا في السودان.. وهناك طرف نسق لقاء نتنياهو

    وفي سياق آخر، قال الفريق عبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس الانتقالي السوداني، إن لقاءه رئيس حكومة إسرائيل بنيامين نتنياهو جاء في إطار بحث السودان عن مصالحه الوطنية والأمنية ورفع اسم الدولة من لائحة الإرهاب، موضحاً ان الاتصالات مع إسرائيل لن تنقطع.

    وتابع عبد الفتاح البرهان، خلال حوار مع جريدة الشرق الأوسط، أن القاعدة فيما حدث هي المصلحة الوطنية أما كيف تمت الاتصالات، فهناك طرف ثالث قام بترتيب الاتصالات الأولية، مضيفاً:”في اللقاء الذي تم في عنتيبي بأوغندا يوم 3 الجاري، أكدنا على دور الجانب الإسرائيلي في دعم السودان فيما يتعلق بلائحة الدول الراعية للإرهاب.

    وأوضح البرهان، أنه سيعمل على تحقيق مصالح السودان متى ما كان الأمر متاحا، وأن الجهاز التنفيذي (مجلس الوزراء) سيتولى ترتيب الاتصالات المقبلة وإدارة العلاقات الدبلوماسية بمجرد التوافق على قيامها.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق