الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محكوم عليه بالإعدام وآخر محتجز دون سبب.. استغاثات لإنقاذ شابين مصريين في السعودية (تفاصيل)

القاهرة 24
أخبار
الأحد 23/فبراير/2020 - 04:12 م

“حمادة ومحمد سعيد”، شابان في عمر الزهور، من أبناء المصريين المتواجدين في السعودية، أحدهما حكم عليه بالإعدام والآخر محبوس دون أي أسباب حقيقية، حسب ما تداوله مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، موضحين قصة كل من الشابين، ومطالبين السلطات المصرية بإنقاذ أبنائهم في الخارج، والتدخل السريع لوقف هذه الأحكام، التي يشيرون إلى أنها غير مسببة.

الحكم على شاب بالإعدام.. وأسرته: “نتواصل مع السفارة ونتمنى تدخلهم”

“أنا أخت محمد، وهو محبوس في السعوديه ومحكوم عليه بالإعدام”، عبر صفحة على مواقع التواصل الاجتماعي تحمل اسم محمد سعيد، قالت فتاة من قنا تلك الكلمات، ساردة قصة شقيقها الذي تغيب لفترة، وعلموا فيما بعد أنه محتجز لدى السلطات السعودية، ومحكوم عليه بالإعدام.

“القاهرة 24” تواصل مع نهى شقيقة محمد، مؤكدةً أنها لجأت لـ”فيس بوك”، طامعةً أن يوصل أحدٌ صوتها للمسئولين، مشيرةً إلى أن شقيقها الذي يعول أسرتها المكونة من 4 بنات، ورب الأسرة رجل مسن لا يقوى على العمل.

لمدة سنتين والأسرة لا تعلم شيئا عن ابنهم الذي ذهب للعمل في سفرية صيد ولم يُعرف معلومات عنه، كما تكمل شقيقته، حتى جاءهم رسول حاملًا رسالة للأسرة: “محمد محبوس في سجن تبوك في السعودية، ومحكوم عليه بالإعدام وهيتم تنفيذ الحكم”.

تشير نهى، إلى أنه بعد التواصل مع وزارة الخارجية، تم وقف حكم الإعدام على أخيها، حيث إنه وقع فريسة لشخص يدعى “أبو يوسف”، والذي كان يعمل معه، حيث إنه كان على مركبه، وطلب منه أبو يوسف أن ينزل في إحدى المناطق، والذي عرف فيما بعد بأنها حدود السعودية.

وحسب رواية الفتاة، فإنه بمجرد نزول شقيقها من المركب وجد العساكر والضباط محيطين به من كل اتجاه، واختفى أبو يوسف، مشيرًة إلى أنه تعرض لتعذيب كبير وحتى الآن يعاني منذ احتجازه، وأنه بعد قبول النقض خضع للمحاكمة، والتي قضت بالحكم عليه بالإعدام للمرة الثانية، والتنفيذ بعد 5 أيام فقط، وأنهم لجئوا للسفارة مطالبين بمساعدتهم بوقف حكم الإعدام بحق شقيقها.

اغيثوا حمادة.. هاشتاج للمطالبة بالإفراج عن مصري محتجز بالسعودية دون أي سبب

القصة الثانية لمهندس يدعى “حماده السيدة عطوة”، حيث نشرت صفحة تحمل اسم سيد سعيد، على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، صورة لشاب ادعت أنه محتجز في السعودية دون وجه حق وبدون أسباب معروفة، مطالبين السلطات المصرية بالتدخل لحل الأزمة.

ولم يتثنى لـ”القاهرة 24” الحصول على أي معلومات بخصوص الشاب، إلا أنه اسمه المهندس حمادة السيد عطوة، وأنه متواجد في السعودية منذ قرابة 4 شهور، وتم احتجازه مع وصوله لمطار الملك خالد، ودشن مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي “هاشتاج” حمل اسم “اغيثوا حمادة”.

الهجرة.. في انتظار الرد

“القاهرة 24” تواصل مع وزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، بشأن الاستغاثتين، ولم يتثنى لنا الحصول على رد من المسئولين بشأن الواقعتين.

تابع مواقعنا