الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

منظمة التعاون الاقتصادي: ضرائب الشركات الرقمية العالمية تصل إلي 100 مليار دولار سنويا

القاهرة 24
اقتصاد
الأحد 23/فبراير/2020 - 01:50 م

قال مسؤولون فى مجموعة العشرين، إن اقتصادات العالم الكبرى يجب أن تظهر الوحدة فى التعامل مع التهرب الضريبى للشركات الرقمية العالمية العملاقة مثل جوجل وأمازون وفيس بوك، إذ تقوم منظمة التعاون والتنمية فى الميدان الاقتصادى (OECD) بتطوير قواعد عالمية لجعل الشركات الرقمية تدفع ضرائب فى أماكن نشاطها التجارى بدلاً من تسجيل الشركات التابعة لها.

وتقول منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية، إن هذا قد يعزز عائدات الضرائب الوطنية بما مجموعه 100 مليار دولار فى السنة، ويبدو أن هذه الدعوة موجهة بشكل أساسى إلى الولايات المتحدة، موطن أكبر شركات التكنولوجيا، فى محاولة لتجنب أى توقف عن تطبيق القواعد إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية فى نوفمبر.

 وانتقد وزير المالية الألماني أولاف شولز مقترحا أمريكيا لفرض ضريبة على شركات التكنولوجيا، ضمن جهود مجموعة العشرين لإيجاد توافق عالمي بشأن فرض ضريبة عليها، وسط مطالبات بالتوصل إلى اتفاق قبل حلول الانتخابات الأمريكية في نوفمبر القادم.

وترغب منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية فى تحديد الحد الأدنى من المستوى الفعال الذى سيتم من خلاله فرض ضرائب على هذه الشركات والسعى للحصول على اتفاق بحلول بداية يوليو، بمصادقة مجموعة العشرين بحلول نهاية العام.

ويدعو الاتحاد بشكل الولايات المتحدة مقر أكبر شركات التكنولوجيا في العالم، ضمن محاولات تفعيل قواعد منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية وعدم انتظار نتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وقال مسئولون من مجموعة العشرين أن الاقتصاديات العالمية الرئيسية يجب أن تتحد لمواجهة التحايل الضريبي الذي تمارسه شركات التكنولوجيا الرقمية مثل جوجل وأمازون وفيسبوك.

خطط عالمية للضريبة

ووضعت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية قواعد عالمية لإلزام الشركات الرقمية بسداد الضريبة في البلدان التي تمارسه فيها نشاطها.

وتوقفت جهود منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية فى أواخر العام الماضى بسبب التغييرات فى اللحظة الأخيرة التى طالبت بها واشنطن، والتى يرى العديد من مسؤولى مجموعة العشرين أنها مترددة فى التعامل مع مسألة قد تكون صعبة على الصعيد السياسى قبل الانتخابات الرئاسية.

 وقال منوشين إن دول منظمة التعاون الاقتصادى والتنمية (OECD) على وشك التوصل إلى اتفاق بشأن الحد الأدنى من الضرائب، والذى قال إنه سيؤدى أيضًا إلى حل مشكلة تحديد مكان دفع الضرائب.

وأضاف منوشين فى الندوة: “أعتقد أننا جميعا نريد تحقيق ذلك بحلول نهاية العام، وهذا هو الهدف”.

وسعى منوشين إلى طمأنة مندوبى مجموعة العشرين بأن اقتراح الولايات المتحدة بإضافة نظام “الملاذ الآمن” إلى جهود الإصلاح الضريبى – التى أثارت انتقادات من فرنسا ودول أخرى – لن يسمح للشركات ببساطة بعدم دفع الضرائب.

وتمتلك العديد من البلدان الأوروبية مثل فرنسا وإسبانيا والنمسا وإيطاليا وبريطانيا والمجر خططا جاهزة بالفعل لفرض الضرائب على الشركات الرقمية أو في الطريق لوضعها.ويتوقع أن يؤدي  تطبيقها دون تنسيق إلى نشوء مشاكل عالمية.

 

تابع مواقعنا