الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هلال شهر رجب 1441.. “الإفتاء” تعلن اليوم الاثنين أول أيام الشهر الفضيل

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 24/فبراير/2020 - 06:52 م

أعلنت دار الإفتاء المصرية، بداية أول يوم في شهر رجب، وقت أذان المغرب اليوم الاثنين، حيث استطلعت الدار في وقت سابق هلال شهر رجب 1441 هجريا.

وأوضحت دار الإفتاء عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، “مع مغرب اليوم تبدأ أول ليلة من ليالي شهر رجب، نسأل الله تعالى أن يوسع في رزقكم وأن يبلغنا رمضان”.

وتداول عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشور يحمل حديث عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يفيد بأن من يبارك الناس بهذا الشهر المبارك، يحرم عليه نار جهنم.

الإفتاء: الثلاثاء اول أيام شهر رجب

ومن جانبها نفت الإفتاء المصرية في صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لم يقل ذلك، ولكن لا مانع شرعي من التهنئة بمناسبة حلول شهر رجب، ولكن دون نسب ذلك إلى حضرته.

المنشور المتداول
المنشور المتداول

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا دخل رجب قال: “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا رمضان”.

وأجابت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الالكترونى عن سؤال:”ما حكم الدعاء فى أول ليلة من شهر رجب؟ وهل يستجاب فيها الدعاء كما انتشر بين الناس؟، وقالت: الأمر فى الدعاء واسع؛ لعموم قول الله تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾ [غافر: 60]، وقال تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾ [البقرة: 186].

والدعاء في أول ليلة من شهر رجب خاصة مستحب، وهي ليلة يستجاب فيها الدعاء كما ورد ذلك عن سلفنا الصالح؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ”. رواه البيهقي في “شعب الإيمان”.

  وورد عن النبى دعاء محبب يقوله بالتزامن مع دخول شهر رجب، وهو: “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا الى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يار أرحم الراحمين، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين”.

تابع مواقعنا