• بحث عن
  • هلال شهر رجب 1441.. دار الإفتاء تنفي صحة حديث يتداوله الكثيرون عن الشهر الهجري

    ندى عمران

    بالتزامن مع استطلاع هلال شهر رجب 1441، تداول عدد كبير من رواد مواقع التواصل الإجتماعي منشور يحمل حديث عن رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يفيد أن من يبارك الناس بهذا الشهر المبارك، يحرم عليه نار جهنم.

    ومن جانبها نفت الإفتاء المصرية في صفحتها الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لم يقل ذلك، ولكن لا مانع شرعي من التهنئة بمناسبة حلول شهر رجب، ولكن دون نسب ذلك إلى حضرته.

    المنشور المتداول
    المنشور المتداول

    وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، إذا دخل رجب قال: “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان، وبلغنا رمضان”.

    وأجابت دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الالكترونى عن سؤال:”ما حكم الدعاء فى أول ليلة من شهر رجب؟ وهل يستجاب فيها الدعاء كما انتشر بين الناس؟، وقالت: الأمر فى الدعاء واسع؛ لعموم قول الله تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾ [غافر: 60]، وقال تعالى: ﴿وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ﴾ [البقرة: 186].

    والدعاء في أول ليلة من شهر رجب خاصة مستحب، وهي ليلة يستجاب فيها الدعاء كما ورد ذلك عن سلفنا الصالح؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ”. رواه البيهقي في “شعب الإيمان”.

      وورد عن النبى دعاء محبب يقوله بالتزامن مع دخول شهر رجب، وهو: “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، اللهم سلمنا الى رمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يار أرحم الراحمين، اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين”.

    الإسراء والمعراج
    الإسراء والمعراج

    ويرجع فضل شهر رجب، أنه من الشهور التى حرم فيها الظلم والقتال،كما أنه من الشهور التي شهدت أكبر معجزة فى الإسلام، وهى معجزة الإسراء والمعراج والتى تأتى فى اليوم السابع والعشرون منه، حيث أسرى بالنبى المصطفى من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، وعندما فتحت أبواب السماء السبع وعرج بها خير الأنام، ليرى أيات ربه الكبرى.

    وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية التى تدل على فضل إحياء بعض ليالى هذا الشهر، وفضل المداومة على الصيام والزكاه والذكر، وكان النبى صلى الله عليه وسلم يكثر من الصيام فى هذا الشهر، ويقتضي بسنته كافة المسلمون في أنحاء العالم.

    وكانت دار الإفتاءِ المصريةُ استطلعت هلال شهر رجب لعام 1441 هجريًّا، أمس بعد غروب شمس الأحد، الآخر الموافق 23 من شهر فبراير لعام 2020 ميلاديًّا بواسطة اللِّجان الشرعيةِ والعلميةِ المنتشرةِ في أنحاء الجمهورية.

    وأعلنت أن غدًا الثلاثاء، الموافق 25فبراير 2020، هو أول أيام شهر رجب لعام 1441 هجريًّا.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق