الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء المطر مكتوب.. تعرف على النص الصحيح لدعاء النبي عند نزول المطر وهبوب الرياح

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 24/فبراير/2020 - 02:23 م

يبحث الكثير  والعديد من الناس عن دعاء المطر مكتوب ، حيث تشهد معظم محافظات مصر هطول أمطار غزيرة في بعض المناطق.

ويقدم لكم “القاهرة 24” دعاء المطر مكتوب كاملًا كما جاء في الأحاديث النبوية الصحيحة والمطهرة.

جاء في حديث حسنه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة: “اطلبوا إجابة الدعاء عند التقاء الجيوش وإقامة الصلاة ونزول المطر. وفي رواية أخرى حسنها الشيخ الألباني في صحيح الجامع الصغير: ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر”.

وقال المناوي في فيض القدير: (ثنتان ما) في رواية لا (تردان الدعاء عند النداء) يعني الأذان للصلاة (وتحت المطر) أي دعاء من هو تحت المطر لا يرد أو قلما يرد فإنه وقت نزول الرحمة لاسيما أول قطر السنة والكلام في دعاء متوفر الشروط والأركان والآداب. انتهى.

دعاء المطر مكتوب

أما عن الدعاء عند نزول المطر، فعن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: صيبا نافعا. رواه البخاري في الصحيح، قال المناوي في فيض القدير : كان إذا رأى المطر قال اللهم صيبا أي اسقنا صيبا، وقوله (نافعا) تتميم في غاية الحسن لأن صبيا مظنة للضرر والفساد.

قال في الكشاف : الصيب المطر الذي يصوب أي ينزل ويقع وفيه مبالغات من جهة التركيب والبناء، والتكثير دل على أنه نوع من المطر شديد هائل فتممه بقوله نافعا صيانة عن الإضرار الفساد.اهـ

ففي صحيح مسلم عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال: اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به، قالت وإذا تخيلت السماء تغير لونه وخرج ودخل وأقبل وأدبر فإذا أمطرت سري عنه فعرفت ذلك في وجهه، قالت عائشة فسألته فقال لعله يا عائشة كما قال قوم عاد فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا. انتهى.

اقرأ أيضًا..

دعاء الرعد والبرق والمطر.. تعرف على النص الصحيح لدعاء الامطار

بسبب الطقس اليوم.. “العفتاء” تنشر دعاء المطر علي صفحتها الرسمية (صورة)

تابع مواقعنا