الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صحف غربية تتساءل هل يمكن أن تسبب جولة هنية الحالية أزمة مع القاهرة؟

القاهرة 24
الإثنين 24/فبراير/2020 - 05:54 م

كشفت تقارير صحفية عربية صادرة أخيرا عن رغبة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في زيارة لبنان، وهي الزيارة التي يمكن أن تتمخض بحسب الشواهد السياسية عن الكثير من التحولات في العلاقات المصرية مع حماس.

وتوضح هذه التقارير أن الزيارة التي سيقوم بها هنية إلى لبنان ستنجم عنها الكثير من الأضرار وستؤدي في ذات الوقت إلى خسائر أكثر من أي فوائد لها ، خاصة على صعيد العلاقات مع مصر.

المثير للانتباه أن الكثير من قيدات حركة حماس تشجع على اتمام هذه الزيارة ، حتى ولو نجم عنها اي خسائر سياسية أو أزمات مع مصر ، الأمر الذي يزيد من دقة المشهد السياسي المرتبط بهذه الزيارة.

وتشير صحيفة انديبندنت في تقرير لها إلى دقة هذه النقطة خاصة وان مصر أو بالاصح جهات مصرية أمنية رفيعة اشترطت على هنية بعدم السفر إلى لبنان أو الاجتماع مع قيادات حزب الله لأن ذلك سيضر بالمقاومة ولمنظومة العلاقات المصرية مع حماس.

وتوضح مصادر سياسية أن مصر طالبت هنية ايضا وقبل جولته الخارجية الحالية بعدم السفر إلى إيران ، إلا أن هنية أصر على السفر إلى هناك لتقديم العزاء في قائد فيلق القدس قاسم سليماني الذي أغتيل في العراق منذ قرابة الشهرين.

اللافت أن بعض من المصادر السياسية المسؤولة في حركة حماس اقترحت عدم سفر هنية إلى لبنان الان في هذا الوقت لعدة أسباب ، ابرزها عدم استفزاز مصر في هذا الوقت الحرج ، بالاضافة إلى توجه وفد من الحركة إلى مصر للتباحث مع كبرى القيادات الأمنية بها ، في جولة من التفاوض الأمني لا تتطلب على الإطلاق استفزاز مصر في هذا الظرف الدقيق الآن.

وأعلن صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس مسبقا عن تفاصيل هذه الزيارة ، والتي تأتي عقب تقارير صحفية نشرتها صحف إسرائيلية وغريبة عن إمكانية الوصول إلى تهدئة بين حركة حماس وإسرائيل، الأمر الذي يزيد من خطورة وحساسية زيارة هنية الأن في هذا الوقت الحساس إلى لبنان، والأهم من هذا أيضا الرغبة في عدم إثارة حفيظة المصريين تجاه الكثير من القضايا السياسية المرتبطة بالحركة.

عموما فإن التحركات السياسية التي تقوم بها الحركة الان تزيد من دقة الوضع السياسي لها ، وتزداد زخما استراتيجيا الان في ظل هذا الوقت الذي تعيشه المنطقة ، الأمر الذي أنعكس على التحركات الخارجية التي يقوم بها هنية في هذا الوقت الآن.

تابع مواقعنا