الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“أنا لا أعلم لماذا قمنا بالثورة”.. رموز ثورة يناير ينعون حسني مبارك (صور)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 25/فبراير/2020 - 08:15 م

نعى عدد من رموز ثورة يناير المجيدة، الرئيس المخلوع الراحل محمد حسني مبارك، الذي وافته المنية صباح اليوم عقب صراع طويل مع المرض عن عمر 91 عاما.

رموز ثورة يناير الذين خرجوا مع جموع المتظاهرين في 2011 يطالبون برحيل نظامه، نعوا الرئيس الأسبق مبارك عقب الإعلان عن وفاته.

وقال الدكتور محمد البرادعي، الرئيس الأسبق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، ونائب رئيس الجمهورية الأسبق، والذي قاد الجمعية الوطنية للتغيير، قبل ثورة يناير، عبر حسابه الشخصي على تويتر: “رحم الله الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك وألهم آله وذويه الصبر والسلوان”.

محمد البرادعي

محمد البرادعي

وقال حمدين صباحي، المرشح الرئاسي السابق، وأحد رموز يناير، عبر حسابه على موقع التواصل الإجتماعي، فيس بوك: “مات مبارك.. وفي حضرة الموت لا أجد في نفسي إلا الدعاء بالرحمة لمن رحل وحسن العظة لمن سيرحلون”.

حمدين صباحي

حمدين صباحي

“كان محبًا ومخلصًا لمصر”، هكذا وصفه وائل غنيم، أحد أبرز رموز ثورة يناير، ومؤسس صفحة “كلنا خالد سعيد”، التي لعبت دور كبير في تحريك جموع الشعب للتظاهر ضد نظام المخلوع، وقال في تغريدته: “رحمة الله على الرئيس حسني مبارك. كل نفس بما كسبت رهينة وكلنا رايحين لربنا اللي أحسن من البشر كلهم. ربنا يصبر أهله ومحبيه ويبارك في عمر أحفاده. كان محبا ومخلصا لمصر”.

وأضاف: “تحمّل مسؤولية ضخمة تجاه الشعب المصري فأصاب كثيرا وأخطأ كثيرا وصبر على كثير من الأذى في نهاية عمره. وسيحكم التاريخ”.

وائل غنيم

وائل غنيم

ونعى أستاذ العلوم السياسية، والمعروف بدعمه لثورة يناير، عمرو حمزاوي، مبارك، قائلًا: “رحم الله الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك وألهم ذويه الصبر والسلوان، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

عمرو حمزاوي

عمرو حمزاوي

وعبر حسابه الشخصي على تويتر، غرد اللاعب محمد أبوتريكة: “رحم الله رئيس مصر الأسبق حسني مبارك وغفر الله له وتجاوز عن سيئاته وخالص التعازي للأسرة ورحم الله الجميع”.

محمد أبو تريكة

محمد أبو تريكةيأتي ذلك في الوقت الذي سخر مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعى من نعي رموز ثورة يناير، وكتب بعضهم على صفحاتهم “لما هو كده جميل وطيب.. قمنا بالثورة ليه؟”.

وتوفى الرئيس  المخلوع محمد حسني مبارك، رئيس مصر الأسبق، عن عمر يناهز 91 عامًا، بعد صراع طويل مع المرض، أجرى على إثره عملية جراحية عاجلة، وتم احتجازه لأيام في العناية المركزة.

قاد مبارك القوات الجوية إبان حرب أكتوبر 1973، ورقى إلى رتبة فريق طيار في فبراير 1974، وتم تعيينه نائبًا لرئيس الجمهورية، محمد أنور السادات، في أبريل 1975.

واستمر حكمه لمصر 30عامًا، إلى أن خلع إثر ثورة شعبية بدأت في 25 يناير 2011، خرج فيها الشعب المصري بكل طوائفه، وظلت 18 يومًا حاضرة في ميادين مصر، وقدم فيها المئات من الشباب أرواحهم، حتى أعلن اللواء عمر سليمان تنحي مبارك وإسناد حكم البلاد للقوات المسلحة.

تابع مواقعنا