الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صحف عالمية: هنية لا ينوي إلغاء زيارة لبنان.. والقاهرة تتحفظ خشية تقارب “حزب الله-حماس”

القاهرة 24
سياسة
الثلاثاء 25/فبراير/2020 - 08:30 م

كشفت تقارير صحفية غربية عن رفض القاهرة مؤخرا  طلبا تقدمت به حركة حماس، من أجل تمكين رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية من زيارة لبنان، وهي الخطوة التي ترغب فيها حركة المقاومة، في ظل وجود الكثير من الملفات التي يرغب هنية في مناقشتها في لبنان ، الأمر الذي يزيد من دقة هذه الرغبة.

اللافت أن هناك تباينا واضحا بين أجنحة حركة حماس إزاء هذه الزيارة ، حيث ترى أجنحة معينة بالحركة أن هذه الزيارة المزمع أن يقوم بها رئيس المكتب السياسي إلى بيروت يمكن أن تثير الكثير من المشاكل او الأزمات مع القاهرة ، في ظل تحفظ الأخيرة على القيام بهذه الزيارة خوفا من توطيد العلاقات بين حزب الله وحماس.

غير أن بعض من الأجنحة السياسية الأخرى تدعم هذه الزيارة بدعوى استقلالية القرار التابع لحركة حماس ، الأمر الذي بلور وأثار الكثير من الجدال السياسي بشأن هذه الزيارة.

ويعزو عدد من المحللين السياسيين ما وصفوه بإصرار هنية على زيارة لبنان الى رغبته في لقاء الفلسطينيين هناك، وهم الذين يمثلون كتلا انتخابية لها وزنها يرغب هنية في الفوز بأصواتهم قبل الانتخابات الداخلية للحركة ، وهي الانتخابات التي يمكن ان يتنافس فيها هنية مع خالد مشعل على زعامة المكتب السياسي للحركة ، الأمر الذي يزيد من حدة الأزمة ورغبة هنية تحديدا في كسب الأصوات السياسية التابعة لحماس في لبنان.

اللافت أن ما يزيد من مصداقة هذه الفرضية هو تكثيف قيادة الحركة لزياراتها إلى المخيّمات الفلسطينيّة في لبنان، وكان أخر هذه الزيارات جدولة رئيس الحركة في الخارج ماهر صلاح والتي قام بها إلى مخيّم عين الحلوة للّاجئين الفلسطينيّين في صيدا جنوب لبنان.

عموما فإن التطورات السياسية المتعلقة بهذه القضية تتواصل بلا توقف ، خاصة مع قرب الانتخابات الداخلية للحركة ، وهو ما يزيد من دقة الموقف والمشهد السياسي المتعلق بالحركة الآن.

تابع مواقعنا