الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الخارجية يتوجه إلى واشنطن لحضور اجتماعات مفاوضات سد النهضة

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 25/فبراير/2020 - 05:49 م

توجّه وزير الخارجية سامح شكري إلى العاصمة الأمريكية واشنطن، وذلك للمشاركة في الاجتماعات الوزارية التي ترعاها الإدارة الأمريكية لمصر والسودان وإثيوبيا حول سد النهضة بحضور البنك الدولي، والمقرر لها يومي 27 و28 الجاري.

وكانت الأطراف المعنية قد اتفقت خلال جولة المفاوضات الأخيرة المنعقدة بواشنطن يومي 12 و13 فبراير الجاري، على قيام الولايات المتحدة بالاشتراك مع البنك الدولي ببلورة الصورة النهائية لاتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة.

وفي وقت سابق قال وزير الخارجية سامح شكري، إننا نتوقع أن يأتى الجانب الامريكى بصيغة موضوعية وعادلة ترضى جميع الأطراف لإنهاء الاتفاق حول سد النهضة، موضحا أنه تم الاتفاق على عناصر فنية بشأن اتفاق سد النهضة، لكن لم يتم الانتهاء من بعض القضايا القانونية.

وأضاف شكري، خلال مداخلة هاتفية من العاصمة الأمريكية واشنطن لبرنامج “مساء دي أم سي”، الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان، أنه بعد التوقيع من كافة الأطراف على سد النهضة يصبح الإتفاق ملزم برعاية دولية للجميع، ويشمل آلية لفض المنازعات، مشيرا إلى أنه لا يوجد اى ملاحظات جوهرية علي صيغة الاتفاق وكافة الملاحظات شكلية.

وأوضح وزير الخارجية، أنه سيتم صياغة الاتفاق النهائى بشأن اتفاقية سد النهضة من الجانب الأمريكى، والبنك الدولى، وإرساله لجميع الأطراف لأخذ الموافقة النهائية.

فيما أعلنت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية أن الجولة الأخيرة من مفاوضات سد النهضة الإثيوبي، بين مصر وإثيوبيا والسودان، انتهت دون إحراز تقدم.

وتم عقد اجتماع سد النهضة الإثيوبي الكبير يومي 12 و13 فبراير 2020، وحضره وزير الخزانة الأمريكي ورئيس البنك الدولي بصفة مراقب.

ونقلت الوكالة تصريحات لفيتسوم أريجا، سفير إثيوبيا لدى الولايات المتحدة، بقوله: “هذه الجولة من اللقاء بين إثيوبيا والسودان ومصر حول السد انتهت أيضًا دون اتفاق نهائي.”

وتُجري الدول الثلاث محادثات منذ ما يقرب من ثماني سنوات منذ بدء بناء السد على نهر النيل.

وأعلن الدكتور سيليشي بيكيلي، وزير المياه والري والطاقة، أن المفاوضات جارية حول مبدأ الاستخدام المنصف والمعقول، مشيرا أن التفاوض لن يؤثر على مصلحة إثيوبيا المستدامة للمياه على نهر النيل.

يأتي ذلك على الرغم من إعلان مصر الوصول لاتفاق حول سد النهضة.

اختتمت اليوم 13 فبراير 2020 بالعاصمة الأمريكية واشنطن جولات مفاوضات سد النهضة بين وزراء الخارجية والري في مصر والسودان وأثيوبيا، والتي تمت برعاية وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوشن وبحضور ممثلي البنك الدولي.

وأكدت وزارة الخارجية المصرية، في بيان، أنه تم استكمال التفاوض على عناصر ومكونات اتفاق ملء وتشغيل سد النهضة، والتي تتضمن ملء السد على مراحل وإجراءات محددة للتعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة التي قد تتزامن مع عملية ملء السد، وكذلك قواعد التشغيل طويل الأمد والتي تشمل التشغيل في الظروف الهيدرولوجية الطبيعية، وأيضا إجراءات التعامل مع حالات الجفاف والجفاف الممتد والسنوات الشحيحة.

إثيوبيا: مفاوضات واشنطن حول سد النهضه انتهت دون اتفاق نهائي

تابع مواقعنا