الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرة الصناعة: تشكيل فريق عمل لبحث إقامة شراكة اقتصادية بين مصر وكوريا الجنوبية

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 25/فبراير/2020 - 10:46 ص

أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، الاتفاق مع الحكومة الكورية على تشكيل فريق عمل من الخبراء بالبلدين لبحث إقامة شراكة اقتصادية شاملة بين مصر وكوريا الجنوبية، تشمل كل مجالات التعاون المشترك بما فيها قطاعات التجارة والصناعة والبترول والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتعليم والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

جاء ذلك خلال جلسة المباحثات الموسعة التي عقدتها الوزيرة مع يو ميونج هي، وزيرة التجارة الكورية، والوفد المرافق لها، والتي استعرضت مستقبل العلاقات الاقتصادية بين البلدين، وسبل تنمية التعاون التجاري والصناعي بين مصر وكوريا الجنوبية.

حضر اللقاء أحمد عنتر، رئيس جهاز التمثيل التجاري، والدكتورة أماني الوصال، رئيس قطاع الاتفاقات التجارية و التجارة الخارجية، وطارق شاش، رئيس القطاع المركزي للتخطيط والتعاون الدولي بجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وحاتم العشري، مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسي، ويون يوتشول، سفير كوريا الجنوبية بالقاهرة.

وقالت الوزيرة، إن مصر وكوريا يرتبطان بعلاقات ثنائية متميرة في كل المجالات وعلى مختلف الأصعدة، مشيرةً إلى حرص مصر على تعزيز التعاون التجاري بين البلدين والاستفادة من الخبرات الكورية الكبيرة في مجالات تطوير الجامعات التكنولوجية والذكاء الاصطناعي، ونقل الخبرات الصناعية الكورية المتطورة للصناعة المصرية، وكذا الاستفادة من الخبرات الكورية في مجال تنمية وتطوير قطاع المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

وأشارت جامع إلى أن تجربة التعاون الرائدة بين مصر وكوريا الجنوبية في مجال المشروعات الصغيرة والمتوسطة قد حققت العديد من النتاج الإيجابية لتنمية هذا القطاع الحيوي بكلا البلدين، مشيرةً إلى أنه يجري حاليا إعداد مذكرتي تفاهم بين البلدين في مجال تبادل الخبرات المتعلقة بتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة والاستفادة من التكنولوجيات الكورية المتطورة في هذا المجال، وذلك تمهيدا لتوقيعهما خلال الفترة القريبة المقبلة.

ولفتت إلى أنه يجري حاليا التفاوض مع الجانب الكوري لتعزيز التعاون المشترك في مجال إنشاء التجمعات الصناعية وتصنيع أجهزة ومعدات لتنمية القطاع الزراعي في مصر، لافتة إلى حرص الوزارة على تقديم كل سبل الدعم والخدمات للاستثمارات العاملة بالسوق المصرية، وبصفة خاصة الاستثمارات الكورية، لا سيما وأنها توفر الكثير من فرص العمل والخبرات والتكنولوجيات الصناعية لتطوير الصناعة المصرية.

وقالت الوزيرة، إن الاستثمارات الكورية في مصر تبلغ حوالي 570 مليون دولار في عدد 181 مشروعًا في مجالات الصناعة والخدمات والإنشاءات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والسياحة والزراعة.

وأضافت أن حجم التبادل التجاري بين مصر وكوريا الجنوبية بلغ العام الماضي مليار و595 مليون دولار، مشيرةً إلى أن أهم بنود التبادل التجاري بين مصر وكوريا الجنوبية تشمل السلع الهندسية والإلكترونية والأثاث والملابس الجاهزة والمنتجات الكيماوية والأسمدة والصناعات الطبية.

ومن جانبها، أكدت يو ميونج هي، وزيرة التجارة الكورية، حرص بلادها على تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية المشتركة لمستويات متميزة تحقق المصلحة المشتركة للاقتصادين المصري والكوري على حد سواء، مشيرةً إلى أهمية العمل خلال المرحلة المقبلة على توسيع التعاون الصناعي ونقل الخبرات الصناعية الكورية المتطورة للصناعة المصرية وإنشاء المزيد من الاستثمارات المشتركة.

وألمحت إلى أن تحقيق الشراكة الاقتصادية الكاملة بين البلدين من شأنها مضاعفة معدلات التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين البلدين، إلى جانب تفعيل أطر التعاون المشترك في عدد كبير من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وأضافت أن مصر وكوريا يرتبطان بعلاقات دبلوماسية تمتد لـ 25 عامًا، مشيرةً إلى استعداد كوريا لنقل خبراتها الاقتصادية الكبيرة الى مصر بهدف تحقيق الرخاء والازدهار المشترك.

ووجهت يو ميونج هي؛ الدعوة لنيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، لزيارة كوريا الجنوبية لاستعراض ملفات العمل الاقتصادي المشترك، وكذا بحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

تابع مواقعنا