• بحث عن
  • عالم أزهري تعليقًا على قرار وقف العمرة: جائز شرعًا ويأخذ بحكم الطاعون

    ندى عمران

    مؤشر فيروس كورونا عالميا

    المصابون
    678910
    المتعافون
    146319
    الوفيات
    31771

    علق الشيخ أحمد المالكي، الباحث الشرعي في الأزهر الشريف، على القرار الصادر أمس من المملكة العربية السعودية، بوقف رحلات العمرة لحين إشعار أخر، خوفًا من تفشي فيروس الكورونا.

    وقال “المالكي” في تصريح لـ”القاهرة 24″ إنه قرار احترازي لا بأس به يعود للتنظيم ولا غبار عليه، واستشهد بقول الله تعالى: “لا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة”.

    وعن جواز منع العمرة، يرى المالكي أن الحكم هنا يأخذ بحكم مرض الطاعون، فمن الممكن المنع أو تقليل أعداد المعتمرين، خاصة أن هذة الأيام تشهد موسم العمرات، ويصدر من الأطباء والمختصين.

    وأضاف أن الأئمة عندما بحثوا في الأمراض التي تنتشر بالعدوى، أجمعوا على أن الأخذ بالحكم يكون على غرار حكم مرض الطاعون، واستشهد بموقف لسيدنا عمر ابن الخطاب، أنه لم يدخل الأرض التي فيها الطاعون، فقال له عبد الرحمن بن عوف: أتفر من قدر الله يا أمير المؤمنين؟، فقال له بن الخطاب أفر من قدر الله إلى قدر الله.

    وأكمل: “وفي حديث عن سيدنا النبي قال: إذا سمعتم بالطاعون بأرضٍ فلا تقدموا عليها، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارًا منها، ومن هنا قال العلماء لا يجوز القدوم إلى أرض بها وباء ولا الخروج منها، وهذا من باب حماية الأمة”.

    واختتم مبرهنًا: “بالقياس كل مرض من شأنه أن يفتك بالناس يقاس عليه، خاصة أن هذة الأيام موسم وحتى لا يتفشى بين الأمة الإسلامية”.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    CIB
    CIB
    إغلاق