الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رغم تعليق الدخول للسعودية.. “تضامن كفر الشيخ” تعلن البدء في إجراءات تنفيذ تأشيرات حج الجمعيات (مستندات)

القاهرة 24
أخبار
الخميس 27/فبراير/2020 - 04:57 م

أعلنت مديرية التضامن الاجتماعي بكفر الشيخ، برئاسة المحاسب السيد مسلم، البدء في إجراءات تنفيذ تأشيرات الحج لأعضاء الجمعيات لموسم 1441هـ_ 2020م، وتحديد موعد قبول طلبات الحج لأعضاء الجمعيات اعتبارًا من يوم الأحد 23 فبراير حتى 10 مارس 2020، وفقًا للحصة المخصصة لأعضاء الجمعيات على مستوى الجمهورية والمستمرة بنفس العدد المحدد من العام الماضي وفقًا لقرار مجلس الوزراء، والتعليمات المنظمة لحج أعضاء الجمعيات الأهلية لهذا العام.

وأضافت مديرية التضامن بكفر الشيخ في بيان لها، أنه تقرر تخصيص 360 تأشيرة لأعضاء الجمعيات الأهلية بالمحافظة تم تحديدها وفقًا لنسبة تعداد سكان كل محافظة.

وسيتم اختيار الحجاج للقرعة الإلكترونية وفقًا لحصة كل مديرية، والتي ستجري مركزيًا علي بوابة الحج الموحد المصرية وإعلانها فور إجرائها علي الموقع الرسمي للوزارة www.moss.gov.eg وموقع المؤسسة www.hajjfoundation.org.eg

جدير بالذكر؛ أنه يتم تكثيف الجهود نحو توفير أفضل الخدمات لضيوف الرحمن من أعضاء الجمعيات الأهلية، استمرارًا لنجاح منظومة الحج بالوزارة وبما يحافظ على ظهور المواطن المصري بالشكل اللائق في هذا المحفل الإسلامي العظيم، حيث تم الاستعداد مبكرًا لموسم الحج لهذا العام بما يحقق التميز فى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن، إضافة إلى أن العام الجاري يشهد عددًا من التيسيرات للضوابط الخاصة بالتقديم لحج الجمعيات للمرة الأولى، تيسيرًا على حجيج بيت الله الحرام.

بالإضافة إلي ضوابط وتعليمات موسم الحج لعام 1441هـ/ 2020م؛ أن يسمح لجميع الجمعيات الأهلية الخاضعة لأحكام القانون رقم 149 لسنة 2019، التي مر علي قيدها عام على الأقل فى 1يناير 2020، ولم يوقع على الجمعية أي جزاءات نتيجة مخالفات ثبتت بحقها، ما لم يتم تلافيها حتى تاريخ 31 ديسمبر 2019، ويتم ترشيح أعضائها الراغبين في أداء فريضة الحج، والمستوفين للشروط “أن يكون العضو مسجلا بعضوية إحدى الجمعيات الأهلية” عضو عامل أو منتسب عند تقديم الطلب ومسددًا الاشتراك السنوى للجمعية، وأن يكون المتقدم قادرًا على أداء المناسك بالاعتماد على نفسه ويشترط وجود مرافق لكبار السن ممن تجاوزت أعمارهم 75 عامًا وأصحاب الإعاقة ممن تتطلب حالتهم وجود مرافق لهم، إضافة إلى أنه لم يسبق له الحج من قبل وتحسب سابقة الحج اعتبارًا من عام 2015 فيما بعدها، على أن تقدم الطلبات للإدارات الاجتماعية التابع لها الجمعية وفقًا للنموذج المعد لذلك، وسيتم تسجيل كافة بيانات الحجاج الراغبين فى أداء فريضة الحج على بوابة الحج الموحدة المصرية.

وفي وقت سابق، علقت غرفة شركات السياحة المصرية على قرار السعودية بوقف تأشيرات العمرة أو التأشيرات السياحية عامة إلى أراضيها، كإجراء احترازي لمواجهة فيروس كورونا.

وقالت الغرفة في بيان لها، إنها تلقت بيانًا من وزارة الخارجية السعودية، بشأن تعليق إصدار التأشيرات للمعتمرين والزوار من كل أنحاء العالم، موضحةً أنها شكلت غرفة عمليات من أعضاء المجلس وعلى رأسهم لجنة السياحة الدينية والجهاز الإداري، لمتابعة الموقف على مدار الساعة، انطلاقًا من حرصها على سلامة المواطنين وتسهيل عمل الشركات في خدمتهم.

وفي سياق آخر أعلنت غرفة شركات السياحة، التزام أعضائها من الشركات بتنفيذ هذه الإجراءات الاحترازية التي تتم بصفة مؤقتة لثقتها في حرص السلطات السعودية على سلامة وأمن المعتمرين من كافة أنحاء العالم.

وأضافت أنها أجرت اتصالات بالجهات المسئولة في مصر والسعودية، بجانب شركات الطيران وخدمات المعتمرين والفنادق بمكة المكرمة والمدينة المنورة، لافتةً إلى أن جميع الجهات أبدت تعاونًا وتفهمًا للظروف الطارئة.

وشددت الغرفة على أنها تبذل جهدًا كبيرًا لضمان حقوق المواطنين وشركات السياحة، والموقف من الرحلات التي تم إلغاؤها بناء على قرار التعليق المؤقت.

ودعت الغرفة المصرية، المعتمرين إلى عدم القلق والثقة أن تلك الإجراءات جاءت للحفاظ على سلامتهم، مشيرةً إلى أنه سوف يتم تنظيم رحلاتهم في وقت لاحق دون أعباء إضافية أو غرامات.

تابع مواقعنا