السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فشل في تدشين نظام تنسيق.. الأعلى للجامعات الخاصة يعلن التقديم عبر الموقع الإلكتروني

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 29/فبراير/2020 - 07:38 م

بعد محاولات كثيرة من قبل وزارة التعليم العالي لتدشين موقع تنسيق إلكتروني، يسهل طلاب الثانوية العامة والشهادات المختلفة للتقدم للجامعات الخاصة والأهلية أسوة بما يتم في الجامعات والمعاهد الحكومية، فشلت تلك المساعي وتوصلت اللجنة المشكلة للبت في الأمر للاكتفاء بتقدم الطلاب عبر الموقع الإلكتروني لكل جامعة.

مجلس الجامعات الخاصة والأهلية تم عقده اليوم برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بحضور الدكتور صديق عبد السلام أمين المجلس، الدكتور ياسر رفعت نائب الوزير لشؤون البحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور نائب الوزير لشؤون الجامعات، الدكتور محمد لطيف أمين المجلس الأعلى للجامعات، وأعضاء المجلس، وذلك بمقر الوزارة.

في مستهل الجلسة استعرض الوزير الخطة الاستراتيجية لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، مشيرًا إلى حجم العمل الكبير الذى تقوم به الوزارة فى إتاحة الخدمات التعليمية، وتحسين جودة التعليم من خلال المشاريع القومية، التى يتم تنفيذها، منوهًا بالاهتمام الكبير الذى توليه القيادة السياسية للعمل على تطوير سياسات التعليم العالى والبحث العلمى ووضعها على رأس أولويات الدولة خلال المرحلة الحالية.

كما أكد الوزير دور الجامعات الخاصة فى المشاركة فى تنفيذ الخطة، مشيرًا إلى التعديلات التشريعية التى تم إنجازها لإزالة العقبات أمام التوسع فى الاستثمار فى التعليم العالى، وخاصة التعليم الفنى.

كما طالب عبدالغفار بسرعة دمج الجامعات الخاصة فى منظومة الجامعات الذكية الرقمية، باعتباره توجهًا عالميًّا معاصرًا، موجهًا بضرورة مشاركة الجامعات الخاصة فى منظومة (ادرس فى مصر) بما يبرز الإمكانيات التعليمية والتكنولوجية التى تمتاز بها، وذلك فى ضوء التسويق للتعليم العالى فى مصر.

قدم عبد السلام أمين المجلس عرضًا عن التطور الذى شهدته الجامعات الخاصة والأهلية فى الفترة من 2018_2020 حيث تم صدور قرارات جمهورية لـ 8 جامعات جديدة، وتم إضافة 16 كلية جديدة بنسب 10% من إجمالى عدد الكليات الحالية، من بينها 4 كليات للطب البشري للاستجابة لاحتياجات سوق العمل، وتوقيع 50 اتفاق تعاون جديد، ما بين مذكرات تفاهم وخطابات نوايا واتفاقيات تعاون.

كما تمت زيادة أعداد الطلاب المقبولين هذا العام في الكليات القائمة بالجامعات الخاصة والمطلوبة في سوق العمل المحلي والإقليمي والدولي مثل كليات الطب والتمريض والعلاج الطبيعي والحاسبات والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحيوية بنسبة ٣٤ % في المتوسط.

اعتمد المجلس التوصيات التى تضمنها التقرير المقدم من اللجنة المشكلة لضبط آليات القبول بالجامعات الخاصة والأهلية، حيث تضمن التقرير أن يكون التقديم للجامعات الخاصة والأهلية من خلال الموقع الإلكترونى لكل جامعة، والذى يتم ربطه إلكترونيا بالأمانة العامة لمجلس الخاصة والأهلية بالوزارة، على أن يتم بدء العمل بالنظام الجديد للتنسيق للعام الدراسى القادم، ويهدف النظام الجديد إلى توفير الشفافية والنزاهة وضمان تكافؤ الفرص بين الطلاب المتقدمين، ويتيح النظام الجديد للطالب التقدم بتظلم من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة والأمانة العامة للمجلس بوزارة التعليم العالى.

وكلف المجلس اللجنة بالاستمرار فى عملها لصياغة كافة الآليات والتفاصيل التنفيذية الخاصة بهذا الشأن، وسوف يتم إعلان تفاصيل ذلك عقب انتهاء اللجنة المشكلة من عملها ومناقشتها وإقرارها من جانب المجلس.

تابع مواقعنا