الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من هو الدكتور محمد عمارة؟

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 29/فبراير/2020 - 10:41 ص

نعى العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الدكتور محمد عمارة المفكر الإسلامي، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.

ويقدم “القاهرة 24” تعريفًا شاملًا عن الدكتور محمد عمارة مصطفى عمارة، حيث إنه يُعد من المفكرين المعاصرين في الإسلام، وهو مؤلف ومحقق، وعضو بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف.

ولد العالم الإسلامي محمد عمارة بقرية صروة في مركز قلين بمحافظة كفر الشيخ، عام 8/12/1931 ميلادي.

حفظ القرآن وجوده وهو في كُتاب القرية، حيث بدأت تتفتح وتنمو اهتماماته الوطنية والعربية وهو صغير، وكان أول مقال نشرته له صحيفة (مصر الفتاة) بعنوان (جهاد عن فلسطين).

الدكتور محمد عمارة
الدكتور محمد عمارة

وقد درس الدكتوراه في العلوم الإسلامية، حيث تخصص في الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة عام 1975.

وحصل على درجة الماجستير في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية، من كلية دار العلوم، جامعة القاهرة 1970.

وحصل على ليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة 1965.

ويقول الدكتور محمد عباس إن محمد عمارة هو واحد من كوكبة لامعة صادقة هداها الله فانتقلت من الفكر الماركسي إلى الإسلام، وكانت هذه الكوكبة هي ألمع وجوه اليسار، فأصبحت ألمع وجوه التيار الإسلامي، ودليلا على أن خياركم في الجاهلية خياركم في الإسلام.

الدكتور محمد عمارة

حصل على العديد من الجوائز والأوسمة والشهادات التقديرية والدروع، منها “جائزة جمعية أصدقاء الكتاب، بلبنان سنة 1972م”، وجائزة الدولة التشجيعية بمصر سنة 1976م، ووسام التيار الفكري الإسلامي القائد المؤسس سنة 1998م.

ولادة ونشأة الدكتور محمد عمارة

ولد محمد عمارة في قرية صروة بريف مصر، التابعة لمركز قلين بمحافظة كفر الشيخ. وحفظ القرآن وجوَّده في كُتَّاب القرية. بدأت تتفتح وتنمو اهتماماته الوطنية والعربية وهو صغير. وكان أول مقال نشرته له صحيفة (مصر الفتاة) بعنوان (جهاد عن فلسطين). حصل على الليسانس في اللغة العربية والعلوم الإسلامية 1965 م من كلية دار العلوم بجامعة القاهرة. ثم حصل على الماجستير في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية من نفس الكلية عام 1970، ثم حصل على الدكتوراه في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية عام 1975 من نفس الكلية.

الدكتور محمد عمارة

مؤلفات الدكتور محمد عمارة

ومن أواخر مؤلفاته في الفكر الإسلامي: الخطاب الديني بين التجديد الإسلامي والتبديل الأمريكاني، والغرب والإسلام _أين الخطأ.. وأين الصواب؟، ومقالات الغلو الديني واللاديني، والشريعة الإسلامية والعلمانية الغربية، وكتاب مستقبلنا بين التجديد الإسلامي والحداثة الغربية، وأزمة الفكر الإسلامي الحديث، والإبداع الفكري والخصوصية الحضارية، وغيرها كثير.

وقد اتسمت كتابات الدكتور عمارة وأبحاثه التي أثرى بها المكتبة العربية، والتي وصلت إلى (200) مؤلف؛ بوجهات نظر تجديدية وإحيائية، والإسهام في المشكلات الفكرية، ومحاولة تقديم مشروع حضاري نهضوي للأمة العربية والإسلامية في المرحلة التي تعيشها.

وفاة الدكتور محمد عماره.. تعرف على وصية العالم والمفكر الإسلامي

تابع مواقعنا