• بحث عن
  • طلب إحاطة برلماني بشأن انتشار متسولين من ذوي الإعاقة بالمواصلات العامة

    تقدمت النائبة أنيسة حسونه، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء، ووزيري التضامن، والنقل، بشأن انتشار متسولين من ذوي الإعاقة بالمواصلات العامة.

    وأشارت حسونة في طلبها إلى ظهور مشكلة جديدة باتت تهدد حياة الأطفال ذوي الإعاقة، وهي انتشارهم في المواصلات العامة لاسيما القطارات ومترو الأنفاق، وتسريحهم كباعة جائلين ومتسولين، يقومون ببيع منتجات وخدمات للركاب.

    وأوضحت أن هؤلاء الأطفال تتراوح أعمارهم ما بين 15 لـ20 عامًا، يقومون بأعمال التسول واستغلال إعاقتهم في الحصول على مبالغ من الركاب، في ظل غياب الرقابة داخل تلك المواصلات لمنعهم من الدخول وممارسة التسول، حفاظًا على أرواحهم، خاصة وأنهم لا يمتلكون القدرة سواء العقلية أو الحركية الكاملة، مما يشكل خطورة بالغة على حياتهم، تؤدي بهم إلى التعرض لإصابات.

    وزيرة التضامن تستعرض مسودة قانون “صندوق دعم الأشخاص ذوي الإعاقة” في مجلس الوزراء

    انتشار متسولين

    وأكدت أن غياب الرقابة على بوابات مترو الأنفاق، والسماح لهؤلاء الأطفال بالنزول داخل المحطات والتسول، مع إغفال أفراد الأمن المسؤولين عن الرقابة داخل المحطات لمنع والتصدي لنزول هؤلاء الأطفال، والسماح لهم بالتسول والتجول بين المحطات؛ هو جزء من المشكلة.

    وطالبت عضو مجلس النواب بتحركات عاجلة لحماية هؤلاء الأطفال، وانتشالهم ووضعهم في مراكز إعاقة لاستكمال مراحل علاجهم، وحمايتهم من هذه الممارسات الخاطئة، مع تشديد إجراءات منع صعودهم المواصلات العامة، وتخصيص خط للإبلاغ عن هؤلاء الأطفال لحمايتهم وتوفير سبل آمنة لهم.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق