• بحث عن
  • “جروبات المامز”.. كيف ساعدت مجموعات أولياء الأمور على نشر شائعة كورونا؟ (تسريبات مفبركة)

    السيد موسى

    لاقى تسجيل صوتي مسرب من إحدى “جروبات واتس آب” الخاصة بأولياء الأمور، رواجًا واسعًا خلال الساعات الماضية على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، يشير التسريب الصوتي إلى ظهور حالات كورونا بين طلاب الإسكندرية، وبالتحديد في مدرستي تحسين الصحة الابتدائية، ومدرسة فيكتوريا كولدج.

    بالتواصل مع كلًا من وكلاء وزراء الصحة والتعليم، نفى تلك الأخبار المتداولة،  مؤكدين على أن السبب في انتشار شائعة وجود طلاب مصابيين في الإسكندرية، هي مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وما يطلقون عليه “جروبات المامز”، والتي تتحدث في أي شيء وتروج من خلالها العديد من الشائعات.

    فيديو هروب الطالبات من المدرسة بعد اكتشاف إصابة زميلة لهم بكورونا

    تداول مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي “فيديو” يظهر لحظة حالة كر وفر للعديد من الطالبات وهن يصرخن، وسط تعالي صوت “الإسعاف”، زاعمين على أنه تم اكتشاف حالات كورونا بين طلاب الإسكندرية.

    تعليق التعليم: نسبة الحضور 95 %

    وبدوره كشف الدكتور يوسف الديب، وكيل وزارة التعليم والتعليم الفني بمحافظة الإسكندرية، حقيقة تلك الأخبار المتداولة، مؤكدًا أنها مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة، وأن العملية التعليمية تسير بشكل منتظم ولا توجد أي حالات اشتباه بين الطلاب.

    وأضاف يوسف، في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، أن تلك الأخبار التي يتم تداولها شائعات يتم ترويجها عبر “جروبات المامز”، ومن ثم تبدأ في الانتشار في المجتمع، مشيرًا إلى أن الكارثة أن البعض يتعامل معها على أنها حقيقة.

    وأشار وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية، إلى أن نسبة الحضور لم تتأثر بتلك الدعوات والرسائل التي تبث على تلك المجموعات، مشيرًا إلى أن نسبة الحضور في مدارس المحافظة 95%، ويجب عدم الالتفات لتلك الشائعات والالتزام بالمصادر الرسمية.

    تسريب صوتي لأولياء الأمور بظهور وفيات

    وحسب تسريب صوتي آخر، لسيدة تدعى منال، قالت “أنا ليا أخويا في مستشفى الحميات والتاني شغال في مديرية الصحة في الحجر الصحي، وهو للآسف كلمني وقالي لا حد ينزل من البيت ولا من للدروس، خلالص مديرية الصحة أعلنت الطوارئ في الإسكندرية، ومتكتمين على الأمر، بس الدنيا مقلوبة”، لترد عليهم أخرى بأنهم اكتشوا 3 حالات وفيات، واشتباه بإصابة 6 طالبات، وهو ما نفاه وكيل وزارة الصحة.

    رد صحة الإسكندرية

    وأشار وكيل وزارة الصحة بالإسكندرية، الدكتور علاء عثمان، إلى أنه لا صحة لما تم نشره وكل هذه التسريبات ترد على بعضها، وأنه لا يوجد لدى أي شخص ما يخفيه وأن الدولة المصرية ووزارة الصحة تتعامل في أزمة كورونا بسفافية تامة.

    وأضاف وكيل تعليم الإسكندرية، أنه لا توجد حقيقة لما يتم تداوله خلال تلك التسريبات المنتشرة على “جروبات المامز”، بخصوص موت 3 طلاب بالالتهاب الرئوي المرتبط بفيروس كورونا المستجد في المحافظة.

    وحذر من خطورة، “جروبات المامز” المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرًا، مشيرًا إلى أن تلك الجروبات وبنفس الأصوات التي نشرت قبل خلال أزمة الالتهاب السحائي، وهناك مندثين في تلك الجروبات وتمثل خطورة على المجتمع المصري، مشددًا على عد الالتفات لها.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    إغلاق