• بحث عن
  • أهم ما جاء في بيانات مجلس الوزراء بشأن مستجدات فيروس كورونا بمصر

    ندى عمران

    نشاط مكثف وملحوظ يقوم به مجلس الوزراء، في ظل المجهودات التي يقوم بها لحماية البلاد من انتشار فيروس كورونا، حيث شهدت الـ24 ساعة الماضية، 10 بيانات للمجلس، تتناول آخر المستجدات التي  تتعلق بالإجراءات الاحترازية والوقائية التى تتخذها كافة الأجهزة المعنية للتعامل الفورى مع أى حالات يشتبه فى إصابتها بفيروس “كورونا”، مما يعكس الشفافية التي يعمل بها المجلس للحد من الشائعات حول انتشار كورونا في مصر.

    رصد “القاهرة 24” أهم ما جاء في هذه البيانات، والذي جاء كالتالي:

    بلغ إجمالي حالات الاشتباه التي ينطبق عليها تعريف COVID-19  213 حالة، تم سحب عينات جاءت نتائجها جميعها سلبية، عدا حالتين فقط إيجابية، وهو ما أعلنت عنه الوزارة سابقا، فى بيانين مشتركين مع منظمة الصحة العالمية.

    وأعلن مجلس الوزراء، عن حالة واحدة إيجابية، مصاب بفيروس كورونا، مساء الأحد الماضي، كندي الجنسية، يعمل في إحدى الشركات المصرية، وتم نقله بسيارة إسعاف مخصصة إلى مستشفى النجيلة.

    وعلى إثره صدرت تعليمات إلى إدارة الشركة بتأمين جميع المداخل والمخارج وعدم السماح لأي شخص بالخروج أو الدخول للموقع، وتقديم معلومات مفصلة عن الموظفين أو الزوار الذين غادروا المخيم في آخر 10 أيام.

    وتم حصر جميع المُخالطين المُحتملين للحالة وبلغ عددهم 1500 حالة، وتم عمل حجر صحي للجميع، وقياس درجات الحرارة مرتين يومًا لمدة 14 يومًا، كما تم حصر عدد 1427 من المخالطين المحتملين، وجار مُتابعتهم في محل إقامتهم، وأيضًا تم إنشاء 3 عيادات لمتابعة الحالة الصحية لجميع الموجودين بالمعسكر.

    واستقبلت مستشفيات الحميات أمس 8حالات، لأجانب، للإشتباه في الإصابة بكورونا، حيث كانت حالة بحميات العباسية، وأخرى بحميات الأقصر، و6حالات بحميات إمبابة، وبعد الفحص المعملي لهما وكانت النتيجة سلبية.

    كما دخل 5 حالات لمصريين، قادمين من الخارج، إلى مستشفيات حميات العباسية، وحميات شبين الكوم، وحميات كفر الشيخ، ببعض الأعراض، والاشتباه فى الإصابة بفيروس كورونا، وعقب إجراء التحاليل المعملية لهم جاءت جميع النتائج سلبية.

    موقع إلكتروني للتوعية بـ”كورونا”

    ودشن مجلس الوزراء، أمس الأثنين، موقع إلكتروني توعوي عن فيروس كورونا، تحت مسمى www.care.gov.eg ، والذي يشمل معلومات عامة عن الفيروس، وإجابات على أكثر الاستفسارات الشائعة على مستوى العالم.

    كما يتضمن أيضًا باقة من المنشورات والفيديوهات التوعوية للوقاية من المرض، وكذلك تحديث لحظى بموقف الإصابات على مستوى العالم، مع إلقاء الضوء على مصر من واقع رصد منظمة الصحة العالمية.

    إجراءات وزارتي الطيران والصحة

    رفعت وزارة الطيران المدني بالتعاون مع وزارة الصحة، درجات الاستعدادات بجميع المطارات المصرية إلى أقصي درجة، واتخاذ كافة التدابير والإجراءات الإحترازية اللازمة لمواجهة فيروس “كورونا”، وذلك من خلال تطبيق أعلى معايير السلامة والأمان ودرجات الوقاية وفقًا للتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة والسكان ومنظمة الصحة العالمية.

    كما ألزمت الطيران جميع العاملين بكافة المطارات وكذلك الشركة الوطنية مصر للطيران، بتنفيذ تعليمات الحجر الصحي، واتخاذ أعلى المعايير الوقائية فى التعامل مع الركاب.

    إجراءات الطيران لمواجهة الكورونا
    إجراءات الطيران لمواجهة الكورونا

    بالإضافة إلى إجراء الفحص الطبى على كل الركاب وتطهير وتعقيم جميع الطائرات ومختلف وسائل النقل التى تعمل بالمطارات والتخلص الآمن من النفايات، وفقاً للتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة والسكان وإرشادات منظمة الصحة العالمية، هذا بالإضافة إلى توزيع منشورات إرشادية على جميع العاملين خاصة بهذا الفيروس وتم تعميمها على جميع المطارات.

    كما تم تخصيص غرفة عمليات مركزية لمتابعة ورصد حركة الركاب على مدار الـ24 ساعة بجميع المطارات، ومراقبة تنفيذ الخطة الوقائية والتأكد من تطبيق كافة الوسائل الاحترازية لتأمين جميع المطارات المصرية.

    المنافذ البرية والبحرية

    استقبل مؤخرا ميناء الإسكندرية سفينة سياحية مالطية قادمة من اليونان، وعلى متنها 629 سائحا من جنسيات مختلفة، بالإضافة إلى الطاقم المكون من 400 فرد.

    ميناء الإسكندرية
    ميناء الإسكندرية

    وتم الدفع بفريق من إدارة الحجر الصحي، قام بفحص السياح وطاقم الخدمة على متن السفينة قبل وصولها لمحطة الركاب السياحية، وتم إختبارهم بجهاز قياس الحرارة عن بعد، والتأكد من عدم وجود أي حالات مشتبهة، وبدأ التفويج بعد تصريح الحجر الصحي.

    مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

    كما أعلن الوزراء عن تنظيم دورات تدريب توعوية لمديرى مدارس التربية والتعليم، والمعاهد الأزهرية والمدرسين، والأطقم الصحية على إجراءات الوقاية ومكافحة العدوى من فيروس كورونا. بالتعاون بين مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لقطاع إدارة الأزمات والكوارث بالمجلس، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وقطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، ومشيخة الأزهر الشريف.

    مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار
    مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار

    وسيقوم قطاع الطب الوقائي بتنفيذ تدريب لمديريات التربية والتعليم ومديري المعاهد الازهرية أيام ٥ و١٢و19 مارس 2020، على كيفية الوقاية من المرض، مدعوم برسائل ونشرات توعيه.

    كما سيتم إلقاء محاضرات من خلال شبكة الفيديو كونفرانس، ستتناول مكافحة العدوى وأسلوب الوقاية من المرض، وأسلوب التعامل مع الحالات المشتبه بها، وتنفيذ سيناريو بكل مدرسة أو معهد أزهري، عن كيفية الوقاية من المرض.

    وسيتم إجراء مسابقة لاختيار افضل مدرسة او معهد ازهرى على مستوى كل محافظة، فى الالتزام بمعايير الوقاية من الأمراض، لتكريمهم بعد الاطلاع على أنشطتهم المصورة لتطبيق السيناريوهات الموضوعة.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق