• بحث عن
  • شروط المعاش المبكر 2020 حسب القانون الجديد

    أعلنت وزارة التضامن، عن فتح الباب أمام الموظفين الذين تخطت أعمارهم الخمسون عامًا للحصول على معاش مبكر، وسط العديد من الشائعات التي أكدت على وقوف المعاشات المبكرة، إلا أن مجلس الوزراء نفى تلك الأبناء، معلنةً عن شروط الحصول عليه.

    وقالت الوزارة في بيان سابق، إن قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد وضع شروطًا جديدة لاستحقاق “المعاش المبكر، مؤكدًة على أنه لا صحة لحرمان أصحاب المعاشات المبكر من أي مستحقات لهم بقانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد، كما أشيع على بعض منصات التواصل الاجتماعي.

    وأكدت التضامن الاجتماعي، على إبقاء قانون المعاشات الجديد على كافة المستحقات والامتيازات المقررة لأصحاب المعاشات المبكر دون أي انتقاص، مُشددةً على أن الهدف من القانون هو تطوير نظام التأمين الاجتماعي، ولا مانع من الفكر الاستثماري مع العمل على مصلحة المواطن.

    ما هي شروط المعاش المبكر فى القانون الجديد 2020؟

    شروط الحصول على معاش مبكر

    وبحسب بيانات سابقة لوزارة التضامن، فإن هناك عدة شروط وضعها قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الجديد لاستحقاق “المعاش المبكر”، جاءت كالتالي:

    1- يسوى المعاش عن مدة الاشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة التي تبدأ من تاريخ العمل بهذا القانون بواقع جزء واحد من المعامل المناظر لسن المؤمن عليه المحدد بالجدول رقم (5) المرافق لهذا القانون عن كل سنة، بحد أقصى مقداره 80% من أجر أو دخل التسوية.

    2- ويربط المعاش بمجموع المعاشات المستحقة بما لا يجاوز 80% من أجر التسوية الأكبر.

    3- وإذا قل إجمالى المعاش المستحق فى حالة استحقاقه وفقا للبنود من المادة (21) من هذا القانون عن 65% من أجر أو دخل التسوية الأكبر رفع إلى هذا المقدار.

    4- وفى جميع الأحوال يتعين ألا يزيد إجمالى المعاش على (80%) من الحد الأقصى لأجر الاشتراك فى تاريخ الاستحقاق.

    5- تتضمن مدة الاشتراك التأميني مدة اشتراك فعلية لا تقل عن 240 شهرًا، وتكون لمدة 300 شهرًا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بالقانون الجديد.

    شروط الحصول على المعاش المبكر 2020 بعد فتح الباب أمام الموظفين ومنحهم ترقية استثنائية

    ينص قانون 148 لعام 2019 وهو قانون المعاش المبكر الجديد 2020 على أن تكون مدة اشتراك التأمين فعلية ولا تقل عن 240 شهرًا، أما المدة الفعلية فهي تقدر بـ300 شهرًا، وذلك بعد مرور 5 سنوات من تاريخ بدء تطبيق قانون المعاش المبكر الجديد في عام 2020.

    وبالتالي، فإن قانون المعاش المبكر الجديد 2020 لن يسمح بخروج أحد من العاملين بالدولة على المعاش المبكر إلا إذا قضى العامل بالدولة مدة اشتراك تأميني لا تقل عن 20 عامًا، كما أنه سترتفع هذه المدة بعد مرور 5 سنوات من تطبيق القانون إلى 25 عامًا.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق