الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

آخر تطورات مباحثات مصر وإثيوبيا حول سد النهضة.. أديس أبابا تجمع تبرعات بشأن ملء الخزان

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 05/مارس/2020 - 12:05 م

شهدت آخر تطورات مباحثات مصر وإثيوبيا حول سد النهضة، إعلان أديس أبابا استكمال جمع التبرعات لبناء سد النهضة وملء الحزان، ضمن الجولة الثالثة من البرنامج الذي يستمر 6 أشهر، ويطالب المواطنين الإثيوبيين بالمساهمة في المشروع القومي.

وامتنعت إثيوبيا عن التوقيع على الاتفاق المبدئي بشأن مفاوضات سد النهضة، والتي جاء برعاية الولايات المتحدة الأمريكية، معلنة بدء ملء الخزان وتحديها لمصر، الأمر الذي دفع الدولة المصرية للتنديد بذلك الإجراء.

واجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي بقادة القوات المسلحة في مقر الأمانة العامة، وذلك للاستعداد القتالي لحماية أمن مصر القومي، وذلك للنظر في ملف سد النهضة، بعدما أعلنت إثيوبيا على لسان وزير خارجيتها، غيتداحشو اندراجو، بدأها في ملء سد النهضة بداية من شهر يوليو القادم، متجاهلة المفاوضات مع مصر والسودان.

كما استقبل السيسي وزير خارجية دولة البحرين ودولة الكونغو، وهاتف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشأن سد النهضة، وما آلت إليه الأوضاع مؤخرًا في هذا الملف.

جدير بالذكر أن كلا من مصر والسودان وإثيوبيا قد مرت بسلسة من المفاوضات استمرت قرابة 9 سنوات متتالية للبحث عن حل لأزمة المياه، إلا أنها جميعًا بائت بالفشل؛ لتعنت الجانب الإثيوبي وتمسكه بملء سد النهضة لتوفير الكهرباء ولتحقيق التنمية في بلاده.

يرجع الخلاف القائم بين مصر وإثيوبيا إلى أن الجانب الإثيوبي يصر على ملء سد النهضة خلال مدة تستمر سبع سنوات، يبقى فيها مستوى الماء بسد أسوان في مصر عند 165 مترًا فوق سطح الأرض، إلا أن إثيوبيا مصممة على جعل المدة 3 سنوات فقط، بدلًا من 7.

وكانت أخر المفاوضات في العاصمة واشنطن، حينما استدعى ترامب وزراء خارجية الثلاث دول مصر والسودان وإثيوبيا لبحث مفاوضات سد النهضة ومحاولة الوصول لحلول ترضي جميع الأطراف في مشكلة المياه، وتم مدها ليوم أخر إضافي، لتخرج المفاوضات في نهاية الأمر لوضع خارطة بها 6 بنود أهمها الاتفاق على فترة ملء السد.

لم تكن هذه هي المرة الوحيدة في المفاوضات باجتماع وفد من الدول الثلاث لمحاولة حل أزمة سد النهضة، بل إنه في الثامن من يناير من العام الحالي، استقبلت أديس أبابا وزراء الموارد المائية للدول الثلاث لمدة يومين، وبمشاركة من البنك الدولي لبحث المفاوضات واستكمالها.

جاء هذا الاجتماع كنتيجة لاجتماع آخر عقده وزراء خارجية الدول الثلاث في واشنطن في 6 نوفمبر الماضي، بحضور رئيس البنك الدولي ووزير الخزانة الأمريكي، في اجتماع فني يُعد واحدًا من ضمن 4 اجتماعات فنية جرى اثنين منها في الولايات المتحدة لاستكمال سير المفاوضات الفنية بشأن ملء وتشغيل السد.

وفي عام 2019، استضافت العاصمة الخرطوم المفاوضات بين وزراء خارجية الدول الثلاث وذلك في 12 من ديسمبر الماضي، وقامت القاهرة باستضافة وزراء الموارد المائية للدول الثلاث لبحث فنيات ملء وتشغيل سد النهضة وذلك في 2 و3 من ديسمبر الماضي، كما استضافت إثيوبيا الاجتماع الأول لمفاوضات سد النهضة وذلك في 15 من نوفمبر الماضي.

تابع مواقعنا