الخميس 09 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

4 تشابهات واختلاف وحيد بين أغنية رامي جمال “مين غيرك في القلب” و”يارايح” لرشيد طه (فيديو)

القاهرة 24
فن
الخميس 05/مارس/2020 - 12:16 ص

تشابه كبير بين أغنية “مين غيرك في القلب”، للنجم رامي جمال، التي طرحها مؤخرًا ضمن أغاني ألبومه الأخير “أنا لوحدي”، وبين الأغنية الشهيرة “يارايح وين مسافر” للنجم الجزائري الراحل رشيد طه.

وتواصل “القاهرة 24” مع الناقدة الموسيقية ياسمين فراج، التي ألمحت إلى أن أغنية رامي جمال تتشابه في 4 أشياء مع أغنية رشيد طه، بفارق واحد فقط، حيث قال الناقدة الكبيرة، إن الآلة الموسيقية المستخدمة في أغنية رامي جمال هي آلة وترية، تنتمي لعائلة من عائلات “الماندولين” وهي الآلات الوترية بالنبض، وتلك الآلة هي ذاتها المستخدمة في أغنية “يا رايح وين مسافر” لرشيد طه.

واستكملت بأن ميزان الأغنيتين واحد، فكلاهما ميزانهما “2 على 4″، أما بالنسبة لـ”سرعة اللحن”، فأشارت إلى أن سرعة “النوار” الخاصة باللحن واحدة في الأغنيتين، مما جعل الجمهور يشعر بالتقارب بينهما، بينما يوجد اختلاف كبير في “التيمة الموسيقية”.

وتصدر تريند “يوتيوب” وقت طرحه ألبومه الأخير “أنا لوحدي”، حيث ظهرت الـ 15 أغنية ضمن قائمة الأكثر مشاهدة وأزاح هذا الألبوم أغاني المهرجانات من قائمة التريند.

واحتوى الألبوم على 15 أغنية وهي: “سقف، أنا لوحدي، بيهم كلهم، لقلبك سلام، مش ملاحظ حاجة، فهماني، بعد ما أغيب، فكرة المتساب، استغنيت، عيونك خطر، مغيرتش، أدف يا مراكبي، اللي مشيوا، مين غيرك في القلب، لو عالنسيان”.

و”يا الرايح وين مسافر” أغنية جزائرية ذات شهرة عالمية كتب كلماتها وغناها المطرب الشعبي الجزائري دحمان الحراشي، ليعود ويقدمها رشيد طه عام 1993، فيزداد صيت الأغنية وتنتشر بشكل أوسع بين الجماهير.

وتستهل كلمات “يا الرايح” بـ”يا الرايح وين مسافر تروح تعيّا وتولي، شحال ندمو العباد الغافلين قبلك وقبلي، شحال شفت البلدان العامرين والبر الخالي، شحال ضيعت أوقات وشحال تزيد ما زال تخلي”.

تابع مواقعنا