الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اعتقالات السعودية اليوم.. تعرف علي أسماء المعتقلين اليوم في المملكة بتهمة الخيانة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 07/مارس/2020 - 02:17 م

اعتقالات السعودية اليوم، أخبار بشأن وفاة الملك سلمان، أنباء متداولة هنا وهناك، هكذا استيقظ السعوديين على تلك الأخبار صباح اليوم السبت، بعد نشر صحف عالمية أنباءً عن اعتقالات تمت للأمير محمد بن نايف، ولي العهد السابق، والأمير أحمد بن عبد العزيز، شقيق الملك سلمان.

فيما ترددت أنباء أخري عن اعتقالات كثيرة جرت بين صفوف أمراء العائلة المالكة، وليس الأميران محمد بن نايف، وأحمد بن عبد العزيز، فيما قيل إنه تم اعتقال وزير الداخلية السعودي الأمير عبدالعزيز بن نايف بن سعود.

ونشرت بعض وسائل الإعلام السعودية، خبراً يفيد بأنه تم إيقاف حركة الطيران بأمر من الديوان الملكي السعودي في مطار الملك خالد بالرياض ومطار الملك عبدالعزيز بجدة وبعض المطارات الخاصة.

الأمير عبدالعزيز بن نايف بن سعود
الأمير عبدالعزيز بن نايف بن سعود

فيما كشفت وذكرت مصادر أن الديوان الملكي السعودي شهد حركة غير طبيعية في وقت متأخر من يوم الأربعاء الماضي، أعقبها اعتقال عدد من الأمراء الكبار، ولم تكشف المصادر عن أسماء المعتقلين.

عاجل.. الديوان الملكى يعتقل ولي العهد السعودى السابق وشقيق الملك سلمان بتهمة الخيانة (صور)

صحيفتي وول ستريت جورنال ونيويورك تايمز الأميركيتين نقلتا عن مصادر مطلعة أنه تم اعتقال الأميرين أحمد بن عبد العزيز شقيق الملك السعودي، وولي العهد السابق محمد بن نايف.

وأضافت الصحيفتان أن السلطات السعودية تتهم الأميرين أحمد بن عبد العزيز ومحمد بن نايف بالخيانة العظمى، وأنهما يواجهان عقوبة الإعدام أو السجن مدى الحياة.

وقالت الصحف، إن الاعتقال شمل أيضا الأمير نواف بن نايف شقيق ولي العهد السابق الأمير محمد بن نايف.

ووفق الصحيفتين، اعتقل مقنعون من حرس الديوان الملكي الأميرين أحمد بن عبد العزيز ومحمد بن نايف صباح أمس الجمعة من منزليهما اللذين أخضعا للتفتيش.

ونقلت “رويترز” عن مصادر أن هجوم الحوثيين على منشآت أرامكو أثار قلقاً بين العديد من الفروع البارزة لعائلة آل سعود الحاكمة، والتي يبلغ عدد أفرادها قرابة 10 آلاف، حول قدرة ولي العهد على الدفاع عن أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم وقيادتها.

محاولة انقلابية.. كواليس جديدة في واقعة اعتقال ولي العهد السعودى السابق وشقيق الملك سلمان بتهمة الخيانة

وقالت المصادر: إن “الهجوم أثار سخطاً بين البعض في دوائر النخبة، الذين يعتقدون أن ولي العهد سعى بشدة للسيطرة على السلطة”.

وتسبب الحدث في تعالي أصوات وانتقادات بين أفراد الأسرة الحاكمة، الذين يعتقدون أن بن سلمان اتخذ موقفاً عدوانياً مفرطاً تجاه إيران.

محمد بن نايف ومحمد بن سلمان
محمد بن نايف ومحمد بن سلمان

وقال أحد المصادر، وهو أحد أعضاء النخبة السعودية التي تربطها صلات ملكية: “هناك الكثير من الاستياء من قيادة ولي العهد”، متسائلاً: “كيف لم يتمكنوا من اكتشاف الهجوم؟”، مضيفاً أن “بعض أفراد النخبة في الأسرة لا يثقون بولي العهد”.

وقال دبلوماسي غربي لوكالة رويتز: إن هناك صدمة في الأسرة الحاكمة لأن ولي العهد لم يتمكن من منع الهجمات على أرامكو، على الرغم من إنفاقه مئات المليارات من الدولارات على الدفاع”، معتبرين أن سياساته ومحاولاته السيطرة على الحكم بشكل مطلق أضرت بالمملكة.

وتعرضت منشأتا بقيق وهجرة خريص التابعتان لـ”أرامكو” لاستهداف بالطائرات المسيرة، في 14 سبتمبر 2019، وهو الهجوم الذي ألقى بظلاله بقوة على الأسواق العالمية.

بن سلمان يعتقل أحمد بن عبدالعزيز ومحمد بن نايف.. ماذا يدور داخل القصر الملكي السعودي؟ (صور)

تابع مواقعنا