الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على فعاليات الاحتفال بـ”اليوم العالمي للمرأة 2020″

القاهرة 24
كايرو لايت
الأحد 08/مارس/2020 - 02:10 م

ينظم صندوق التنمية الثقافية، التابع لوزارة الثقافة، عدد من الفعاليات الفنية التي تتضمن معارض وأمسيات شعرية، خلال شهر مارس، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2020 وعيد الأم.

احتفالات اليوم العالمي للمرأة 2020

تبدأ اولى الفعاليات بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، بمعرض كاريكاتير بعنوان “نص الدنيا” بالتعاون مع الجمعية المصرية للكاريكاتير في بيت السحيمي بشارع المعز، في تمام الساعة السادسة، مساء الأحد 8 مارس الجاري.

يليه ثلاث أمسيات شعرية خلال الشهر ذاته في بيت الشعر العربي بمقره ببيت الست وسيلة خلف الجامع الأزهر، حيث تبدأ الأولى بصالون الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي في السادسة مساء الأحد 15 مارس بعنوان “سمات شعر المرأة”، وتشترك فيه مجموعة من الشاعرات، ويقدم في يومي الأحد الموافقين 22 و29 مارس أمسيتين شعريتين لعدد من الشاعرات.

اليوم العالمي للمرأة
اليوم العالمي للمرأة

ويقيم بيت المعمار المصري، صالون العمارة والسينما، الذي يحمل عنوان “المرأة والحق في الحياة”، في السادسة مساء يوم الأحد 15 مارس.

تقام بعد ذلك احتفالية بمناسبة يوم المرأة العالمي وعيد الأم وبمركز الإبداع الفني بدارالأوبرا المصرية، في السادسة مساء الخميس 19 مارس، تقدمها الفنانة مديحة حمدي، وتستضيف الفنانة ليلي طاهر، للحديث عن أدوارها في الدراما التي عبرت فيها عن الأم المصرية.

وتنتهي الفعاليات بافتتاح معرض تشكيلي بعنوان “هن”، تليه أمسية شعرية لمجموعة من الشاعرات بمصاحبة فقرة غنائية للمطربة سوزان مهدي، بمركز طلعت حرب الثقافي بالسيدة نفيسة في السابعة مساء السبت 21 مارس.

اليوم العالمي للمرأة

اليوم العالمي للمرأة يحل في الـ8 من مارس من كل عام، تخليدًا لللاحتجاج الذي تم من قبل النساء العاملات في الولايات المتحدة الأمريكية، اللواتي خرجن ثائرات على أوضاعهن، ليتحول ليوم لرصد تطور ظروفهن كعاملات في المجتمع، ورصد مشكلاتهن، والاحتفاء بالحقوق والانجازات التي قمن بها في كل مجالات الحياة، من قبل منظمة الأمم المتحدة وحكومات الدول المختلفة.

اليوم العالمي للمرأة
اليوم العالمي للمرأة

خرجت 15 ألف إمرأة في مسيرة احتجاجية في شوارع مدينة نيويورك الأمريكية، في يوم الـ8 من مارس عام 1908 مطالبات بتقليل ساعات العمل وتحسين الأجور والحصول على حق التصويت في الانتخابات، ليعلن في العام التالي الحزب الاشتراكي الأمريكي اليوم كأول يوم وطني للمرأة.

وأنتقل اليوم من مجرد يوم وطني أمريكي إلى يوم عالمي حينما اقترحت “كلارا زيتكن” عام 1910 تخصيص يومًا عالميًا للمرأة في مختلف دول العالم، دون أن تحدد بالضبط اليوم، في مؤتمر دولي للمرأة العاملة عقد في مدينة كوبنهاجن الدنماركية، ليوافق كل أعضاء المؤتمر الذين كانوا 100 امرأة قدمن من 17 دولة، على الاقتراح بالإجماع، ليبدأ احتفال اليوم العالمي للمرأة لأول مرة في العام التالي، في كل من النمسا والدنمارك وألمانيا وسويسرا.

 

تابع مواقعنا