الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أخبار سد النهضة اليوم.. الكويت تدعم أمن مصر القومي والسودان يدعو لعودة المفاوضات

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 09/مارس/2020 - 02:38 م

شهدت أخبار سد النهضة اليوم، عدة تطورات خلال الساعات القليلة الماضية، بعد التعنت الإثيوبي وإعلانها بدء ملء الخزان ورفض التوقيع على الاتفاق الدولي الذي جاء برعاية الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي.

أخبار سد النهضة اليوم

عدد من الدول العربية أعلنت مساندتها لمصر في أزمة سد النهضة، مشددةً على حقوق القاهرة في حماية أمنها القومي والحفاظ على حقوقها في مياه النيل.

الكويت أعلنت دعم مصر في هذا الصدد، وذلك خلال اجتمتع وزير الخارجية سامح شكري، والشيخ صباح خالد الصباح، رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت، صباح اليوم الاثنين، في دولة الكويت، ونقل سامح شكري تهاني الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الحكومة المصرية، على تولي الصباح منصب رئيس مجلس الوزراء.

صور جديدة لسد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي

وأشار المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، إلى أنه خلال الزيارة أثنى شكري على دعم الوطن العربي وخاصة دولة الكويت ومساندتها لمصر، بشأن قضية سد النهضة، كما تطرق شكري إلى أهم مجالات التعاون الثنائي المُشترك بين البلدين.

رئيس مجلس الوزراء الكويتي، شدد على مساندة بلاده لمصر في كل ما يصون الأمن القومي وبالتحديد في ملف سد النهضة.

من جانبه، أعلن برهم صالح، رئيس العراق، دعم بغداد لمصر في أزمة ملف سد النهضة، وذلك خلال زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري، مساء يوم الأحد في العراق.

وأكد الملك عبد الله الثاني، مللك الأردن، وقوف الأردن مع مصر في كل أزماتها ، مشددًا على موقف المملكة الأردنية الهاشمية الداعم لمصر في ملف سد النهضة.

وعلى الرغم من موقف الوطن العربي ومساندته لمصر، جاء تأييد الجانب السوداني لإثيوبيا، فأعلن الأمين العام لهيئة الطاقة والتعدين والكهرباء والتنظيم السودانية، المهندس تيجاني آدم، عن رفضه لتدويل قضية سد النهضة، مشيرًا إلى أن تدويل قضية سد النهضة الإثيوبي لا يمكنها أن توقف المشروع.

صور جديدة لسد النهضة الإثيوبي
صور جديدة لسد النهضة الإثيوبي

و أشار تيجاني آدم، إلى أن لإثيوبيا الحق الكامل في استغلال مواردها الطبيعية وبناء سد النهضة، على اعتبار أن أصل النهر من إثيوبيا، مضيفًا أن يأخذ شعب اثيوبيا احتياجاته، وأيضًا كلاً من السودان ومصر، حتى تصل كل الدول المعنية بالأمر إلى حل وسط وتأخذ حصتها.

وزارة الخارجية السودانية، خرجت في بيان رسمي مُعلنةً مناشدتها لمصر وإثيوبيا للعودة للمفاوضات مجددًا للتوصل إلى اتفاق مرضي بشأن سد النهضة.

تابع مواقعنا