الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دار الإفتاء توضح حكم التعامل بالبشعة (صورة)

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 10/مارس/2020 - 05:28 م

كشفت دار الإفتاء في تدوينة لها عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، حكم استخدام “البشعة”.

ويظهر لنا جليًا في مترو الأنفاق والطرقات، الإعلانات التي تظهر أمامنا وأرقام الهواتف للبشعة على أسوار المدارس ومراكز الشباب، التي تبين الكاذب من الصادق، بحسب إدعائهم.

ويتم استخدام البشعة في عدة مناطق ودول عربية أيضًا، منها سيناء لأن المنطقة تعتمد في طبعها الاجتماعي على القبلية والتعصبية وهي من تقاليدهم وعاداتهم الأصيلة التي يعتمدون عليها في الفصل أثناء الجلسات العرفية والقبلية.

ويشيع استخدام البشعة أيضًا في المناطق الريفية وذات الطابع الصعيدي في صعيد مصر، مثل قنا والمنيا والأقصر وأسوان وأسيوط وسوهاج وبني سويف والمنوفية والفيوم وعدد من المحافظات الأخرى.

والبشعة هي أنهم عندما يُتَّهم أحدهم بتهمة ما فإنهم يذهبون به إلى شخص يسمونه المُبَشِّع، ويقوم هذا الشخص بتسخين قطعة حديد مستديرة حتى تصل إلى درجة الاحمرار، ويطلب من المتهم لعقها فإن لم تصبه بأذًى فهو بريءٌ، وإن أصابته، أو أبى أن يتعرض لها فهو مُدانٌ.

وبينت دار الإفتاء في فتواها على فيس بوك، حكم الشرع في البشعة؟.. حيث أكدت أن البشعة ليس لها أصلٌ في الشرع في إثباتِ التُّهَمِ أو مَعرِفة فاعِلِها، والتعامل بها حرامٌ؛ لِمَا فيها مِن الإيذاء والتعذيب، ولمَا فيها مِن التَّخَرُّص بالباطل بدعوى إثبات الحَقِّ، وإنَّمَا يجب أن نَعمَل بالطُّرُق الشرعية التي سَنَّتْها لنا الشريعة مِن التراضي أو التقاضي، مُستَهْدِينَ بنحو قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: “البَيِّنةُ على مَنِ ادَّعى واليَمِينُ على مَن أَنكَرَ” رواه الدارقطني.

اقرأ أيضًا..

الإفتاء الإماراتية: يجوز عدم صلاة الجماعه والأعياد بسبب فيروس كورونا الجديد

حقيقة ظهور أول علامات الساعة الكبري.. الإفتاء المصرية تجيب

دار الافتاء: ظهرت الكثير من علامات الساعة وعلى الإنسان الاستعداد للقاء الله

تابع مواقعنا