الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الأرصاد الجوية: طقس غدًا الخميس غير مستقر.. وأمطار تصل حد السيول

القاهرة 24
كايرو لايت
الأربعاء 11/مارس/2020 - 05:13 م

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية حالة الطقس المتوقع، غدًا الخميس الموافق 12 مارس 2020 في مصر، حيث تنبأ خبراء هيئة الأرصاد الجوية، أن تشهد البلاد موجة من الطقس السيئ، واستقبال البلاد لعاصفة ترابية شديدة، ويصحبها أمطار غزيرة.

الأرصاد الجوية 

وأكدت الأرصاد الجوية، أن البلاد ستتعرض لحالة شديدة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية، اعتبارا من يوم الخميس والتي تستمر حتى يوم السبت الموافق 14 مارس، حيث تسقط أمطار غزيرة على السواحل الشمالية والوجه البحري وتمتد إلى مدن القناة وخليج السويس، وتكون رعدية في بعض الأماكن وتصل إلى حد السيول على سيناء ومدن خليج السويس ومناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد.

وأشارت إلى أنه من المحتمل أن تنشط الرياح على أغلب الأنحاء مثيرة للرمال والأتربة، وتصل لحد العاصفة على مناطق من جنوب البلاد ومحافظة البحر الأحمر وجنوب سيناء، وتؤدي إلى إضطراب في حركة الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط، ويصحبه انخفاض في درجات الحرارة يوم الجمعة الموافق 13 مارس.

طقس الخميس

من جانبه أوضح وزير الري، الدكتور محمد عبد العاطي، أن هطول أمطار بكثافة تصل إلى 15 ملم يُسبب أمطارًا غزيرة، وتتضاعف لتصل درجة السيول، إذا بلغت الكثافة ما بين 40 أو 45 ملم وهذا هو المتوقع، لافتاً إلى أن ما تقوم به الوزارة وأجهزة الدولة هي إجراءات تهدُف إلى التخفيف من الأضرار، لحماية المواطنين والمنشآت، وليس منع المخاطر، فما تواجهه مصر هو ظاهرة طبيعية يتعرض لها العالم.

وتطرق الوزير في مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء، إلى عدد من الاحتياطات التي قامت بها وزارة الري لمُواجهة تلك الظرُوف المناخية الطارئة، من بينها تقليل التصرفات من بحيرة ناصر لاستيعاب كميات الأمطار في مجرى نهر النيل، والترع، والمصارف، وتخفيض مُستوى البحيرات، وكذلك الاستفادة من السدود المقامة خلال السنوات الأربع الماضية، في شمال وجنوب سيناء، والبحر الأحمر، والصحراء الغربية للتعامل مع هذه الظاهرة، ودعا وزير الري الدكتورة ايمان سيد، رئيس قطاع التخطيط بالوزارة، للتحدث باستفاضة عن تفاصيل حركة الأمطار وتأثيراتها، والتدرج المتعلق بها كل 6 ساعات.

وعرضت رئيس قطاع التخطيط بوزارة الري، توقعات نماذج التنبؤ بالطقس بمركز التنبؤ بقطاع التخطيط وخرائط الأمطار على جمهورية مصر العربية خلال الفترة من 11- 15 مارس الجاري، وتصنيف المحافظات طبقاً لشدة الأمطار.

وأشارت إلى أن اليوم الأربعاء من المتوقع أن يشهد هطول أمطار متوسطة على غرب البلاد وتقل شدتها كلما اتجهنا على محافظات الوجه البحري وسيناء والقاهرة وشمال ووسط الصعيد. فيما أوضحت أن غداً الخميس من المتوقع أن يشهد أمطاراً غزيرة على السواحل الشمالية وسيناء وخليج السويس والدلتا وسط الصعيد وتمتد إلى كافة الأنحاء وقد تؤدي إلى سيول على السواحل الشمالية وسيناء وخليج السويس.

كما من المتوقع سقوط أمطار غزيرة، يوم الجمعة، على السواحل الشمالية الغربية وبعض محافظات الوجه البحري وتقل شدتها على سيناء والقاهرة وشمال الصعيد، ودعت الى توخي الحذر واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتجنب الأضرار التي قد تنتج عن هذه الأمطار والتي تصل إلى سيول خاصة في السواحل الشمالية والمناطق ذات الطبيعة الجبلية، على أن يتم تحديث التنبؤ خلال الأيام القادمة.

وأضافت رئيس قطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري، أن استمرار الأمطار لمدة يومين يضاعف من درجة الخطورة، بسبب تشبع الأرض بماء الأمطار حيث تقل درجة امتصاصها للمياه، كما تقل القدرة الاستيعابية لشبكات الصرف، لافتة إلى أنه يتم متابعة أخبار الأمطار كل ست ساعات، وكيفية الاستعداد لحركتها،  ومن المقرر أن تنحسر الأمطار في اليوم الثالث، السبت، لتصل إلى 5ملم، وهي كميات معتادة نراها بشكل متكرر في مناطق كثيرة بالجمهورية.

وأوضحت أنه يتم إبلاغ المحافظات التي ستتعرض للكميات الأكبر من الأمطار من أجل رفع جاهزيتها واتخاذ احتياطاتها اللازمة من حيث توافر المعدات، منوهة إلى أن محافظات: الوادي الجديد ومطروح والجيزة والمنيا ، ستشهد هطول أمطار بشكل كبير نسبيا، وستكون ذروة الأمطار الخميس وفقا لنماذج التنبؤات،  مع تكاثر كميات الأمطار ابتداء من منتصف ليل الخميس، ومن المتوقع أن تصل الأمطار إلى الذروة في الفترة من الساعة  12 مساء الى الساعة 6 مساء  الخميس  في المناطق الشرقية بما فيها خليج السويس، ومع فجر يوم الجمعة  ستتركز الأمطار على السواحل الشمالية،  وتقل على القاهرة. كما كشفت عن وجود بعض نماذج التوقعات التي تشير وجود غزارة في الأمطار في مطروح والسواحل الشمالية  تتعدى 70 ملم وهي أرقام 4 أضعاف ما يسقط من أمطار في الظروف العادية.

تابع مواقعنا