الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

برلماني: الدولة تتعامل مع أزمة فيروس كورونا بكامل طاقتها (صورة)

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 11/مارس/2020 - 04:43 م

علق محمد فؤاد، عضو مجلس النواب عن دائرة العمرانية، على إجراءات الدولة في التعامل مع فيروس كورونا المستجد، وما تقوم به من إجراءات وقائية واحترازية.

وكتب فؤاد تغريدة عبر حسابه على “تويتر”، قال فيها: “عندي ثقة إننا بنحاول كدولة للتعامل مع أزمة كورونا بكل ما نستطيع. صحيح غياب الوعي العام وثقافة القدرية و الفهلوة بتعقد التعامل مع أي أزمة، إلا أن تقييمي الشخصي أن الدولة بتبذل مجهود للتعامل مع الأمر بشكل منظم في إطار المتاح من إمكانيات ومع أخذ حجم الأزمة في الاعتبار”.

تغريدة النائب محمد فؤاد
تغريدة النائب محمد فؤاد

محمد فؤاد يتقدم بطلب إحاطة بشأن إهدار مليار جنيه في شركة الشرقية للدخان

يُذكر أن النائب محمد فؤاد، تقدم في وقت سابق بطلب إحاطة لرئيس مجلس الوزراء، ووزير قطاع الأعمال، ووزير الصناعة؛ بشأن إهدار المال العام في شركة الشرقية للدخان.

وأوضح فؤاد في طلب الإحاطة، الذي حصل “القاهرة 24” على نسخة منه، أنه “عملًا بحكم المادة (134) من الدستور، والمادة (212،213) من اللائحة الداخلية للمجلس، يتقدم بطلب الإحاطة بشأن تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات حول المخالفات المالية والإدارية لشركة الشرقية للدخان.

وتابع: “نحيط علم سيادتكم بوجود العديد من المخالفات المالية والإدارية التي تتم داخل شركة الشرقية للدخان وردت في تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات، حيث كشف تقرير صدر مؤخرا عن الجهاز المركزي للمحاسبات عن إهدار شركة الشرقية للدخان للمال العام، وعدم استغلالها للأصول والممتلكات بالشكل الأمثل، بالإضافة إلى عدم الإفصاح عن تلك الممتلكات، والتي تقترب قيمتها من مليار جنيه”.

حيث أوضح التقرير أن من بين تلك الممتلكات أراضٍ وأصول، يتراوح سعر كل أصل أو أرض ما بين 20 مليون جنيه، و434 مليون جنيه، على النحو التالي:

  • أصول بقيمة 307.6 مليون جنيه، رغم أنه صدر قرار بتكهينها وبيعها في 2014، فإن الشركة لم تتخذ اللازم حيالها حتى الآن.
  • أرض مخزن مصنع في برج العرب مساحتها 110 آلاف متر، بقيمة مالية 20 مليون جنيه.
  • أرض مملوكة للشركة أمام المجمع الصناعي بمدينة السادس من أكتوبر، والبالغ مساحتها 39 فدانا بقيمة مالية 34.5 مليون جنيه.
  • توقف عدة أصول عن العمل بقيمة 343.43 مليون جنيه والتي آلت إلى الشركة بعد انتهاء عقود التأجير التمويلي.
  • وجود أصول غير مستغلة بتكلفة 6 ملايين جنيه، ومسجلة دفتريا.
  • عدم استغلال أراضٍ ومبانٍ للشركة بالجيزة والمانسترلي الزمر، بقيمة 63.28 مليون جنيه، والتي تم إخلاؤها بسبب نقل النشاط إلى مدينة 6 أكتوبر.

النائب محمد فؤاد يُهنئ “القاهرة 24” بعد فوزه بجائزة مصطفى وعلي أمين كأفضل موقع إخباري لعام 2019

واستكمل محمد فؤاد: “لذا ونظرا لما ورد في تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات من ممارسات مالية وإدارية خاطئة تتم من قبل شركة الشرقية للدخان، الأمر الذي يستوجب سرعة التدخل ببحث الأمر ومناقشته للوقوف على هذه الممارسات الخاطئة ومحاسبة المقصر”.

 

تابع مواقعنا