السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

المدير الإقليمي لبرنامج النمو المستدام: قيمة المخلفات الإلكترونية في 10 سنوات تساوي 9 أطنان من الذهب

القاهرة 24
اقتصاد
الأربعاء 11/مارس/2020 - 03:58 م

قال حسام علام المدير الإقليمي لبرنامج النمو المستدام “سيداري” إن قيمة المخلفات الإلكترونية خلال 10 سنوات من 2008 وحتى 2018 بلغت 300 مليون جنيه.

وأوضح على هامش مؤتمر صحفي عقدته وزارتا الاتصالات والبيئة مساء أمس، لتمديد برنامج التخلص الآمن من النفايات الإلكترونية، أن المركز قام بإعداد دراسة مع الجهات المعنية في مصر مثل هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، وعدد من الجهات المختصة، كشفت أن حجم المخلفات الإلكترونية المتوقعة خلال تلك الفترة يساوي حوالي 9 أطنان من الذهب.

وبحسب علام فأن الجهات الحكومية تحتاج سنويًا حوالي 250 ألف جهاز حاسب آلي، ومن ثم فإنه في حالة إعادة تدوير المخلفات سنويًا يمكن توفير 10% من تلك الاحتياجات بواقع 25 ألف جهاز، موضحًا أن قيمة تلك الأجهزة تتراوح بين 150-160 مليون جنيه سنويًا.

ومددت كل من وزارتي الاتصالات والبيئة، بالتعاون مع السفارة السويسرية بالقاهرة، اتفاقية تدوير المخلفات الإلكترونية، التي من المتوقع أن يبلغ حجمها في مصر ما يقرب من 88 ألف طن سنويا. وبحسب وزارة البيئة فأن الفترة المقبلة ستتعاون كل من البيئة والاتصالات لوضع المعايير للمصانع المحلية حول تدوير المخلفات، بالإضافة إلى الاتفاق مع الجهات الحكومية المعنية لإعادة المخلفات الإلكترونية لمنظومة التدوير. واتفقتا الوزارتين مع البنك المركزي على إطار لحوكمة التخلص من النفايات الإلكترونية، ليتم تعميمها على كافة الجهات الحكومية الأخرى، من خلال الاتفاق مع وزارة المالية وجهاز الخدمات الحكومية لضمان عودة النفايات الإلكترونية داخل المنظومة الجديدة لإعادة التدوير.
تابع مواقعنا