الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اللهم صيبا نافعا.. دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب الوارد في السنة النبوية

القاهرة 24
كايرو لايت
الخميس 12/مارس/2020 - 05:24 م

اللهم صيبًا نافعًا دعاء المطر والرعد والبرق مكتوب الوارد في السنة النبوية يقدم لكم “القاهرة 24” عبر هذا التقرير، دعاء نزول المطر والرعد والرياح بعد تغير حالة طقس اليوم في مصر، بشكل مفاجئ، حيث يفضل الإكثار من الأدعية ساعة سقوط الأمطار، لأنها من الأدعية المستجابة كما أخبرنا الرسول محمد “صلى الله عليه وسلم”.

دعاء نزول المطر

ومن أبرز الأدعية أنه جاء عن عائشة “رضي الله عنها” أن الرسول كان إذا رأى المطر قال: “اللهم صيبًا نافعًا”، رواه البخاري.

دعاء نزول المطر
دعاء نزول المطر

ومن أهم الأدعية النبوية أيضًا: “اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار عاجلًا غير آجل”، “اللهم أغثنا، اللهم أغثنا، اللهم أغثنا”. ومن الأدعية الصحيحة والمستحبة أيضًا أثناء نزول المطر: “اللهم اسق عبادك، وبهائمك وانشر رحمتك، وأحيي بلدك الميت”.

وكان صلى الله عليه وسلم إذا اشتد المطر قال: ( اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ) رواه البخاري.

أدعية سماع الرعد

وبالنسبة للدعاء عند سماع الرعد، فيقال: “سُبْحَانَ الَّذِي يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ”، وبعد توقف المطر يمكن الدعاء بـ”مطرنا بفضل الله ورحمته”.

دعاء الرياح

وتعد الأجواء الممطرة والرعدية غالبًا يتخللها بعض الرياح، لذا فإن دعاء الريح: “اللهم إني أسألك خيرها وأعوذ بك من شرها”، “اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”، وتعد هذه الأدعية الأكثر انتشارًا والمتعارف عليها أو المستحبة، ولكن في أوقات نزول الأمطار يمكن الدعاء بأي شئ يتمناه من الله تعالى.

تابع مواقعنا