الجمعة 17 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

إيقاف إمام مسجد ببني سويف لمخالفة تعليمات الأوقاف في خطبة الجمعة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 13/مارس/2020 - 04:43 م

 قرر الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، وقف الشيخ إبراهيم المغربي، إمام وخطيب بأوقاف بني سويف، لمدة 3 أشهر أو لحين انتهاء التحقيق، أيهما أقرب.

وقالت الوزارة في بيان لها، إن قرار الوزير جاء بناء على مذكرة الشيخ محمد أبو حطب، مدير أوقاف بني سويف، ورئيس القطاع الديني، الشيخ جابر طايع، بشأن مخالفة إمام وخطيب بني سويف لتعليمات الوزارة في خطبة الجمعة شكلًا ومضمونًا.

وفي وقت سابق، قالت وزارة الأوقاف، إنه حرصًا على الأخذ بأسباب الوقاية ينبغي على جميع الأئمة والخطباء الالتزام بالوقت المحدد لخطبة الجمعة، بما لا يزيد على ربع ساعة.

وأصدرت الوزارة بيانًا صحفيًا تضمن مجموعة نصائح منها ترك مسافات كافية بين صفوف المصلين بوسع المسجد سواء خلال الخطبة أو الصلاة، وذلك مراعاةً للظرف الآني الطارئ، مع التأكيد على فتح منافذ التهوية قبل الصلاة بوقت كاف.

وصرح الدكتور محمد مختار، جمعة وزير الأوقاف، خلال البيان بأنه من الأولى في هذه الأيام عدم الإكثار من المصافحة، أخذًا بأسباب الوقاية والاحتياط، وإن كان ولا بُد فيتعين مراعاة متطلبات السلامة التي تؤكد عليها الجهات الطبية من المداومة على تنظيف اليدين.

وأضاف وزير الأوقاف حكم المعانقة، موضحًا أن الإمام مالك أفتى بكراهتها أصلا، ونسب الطحاوي ذلك أيضًا إلى الإمامين أبي حنيفة ومحمد، وتكره عند الشافعية إلا لقادم من سفر، وقال الحنابلة وأبو يوسف بإباحتها، على أن القول بإباحة المعانقة عند من أباحها مقيد، بما لم يكن هناك داء يخشى نقله من خلالها أو بسببها، مضيفًا أنه معلوم لدى الجميع أن درء المفسدة، ولو محتملة، مقدم على المباحات وحتى المستحبات.

تعليقًا على ظهور كورونا.. وزير الأوقاف: يجوز إلغاء صلاة الجمعة وتأديتها ظهرًا في البيوت

تابع مواقعنا