السبت 04 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الأزهر: يجوز عدم الصلاة بالمسجد عند شدة المطر وكثرة الوحل

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 13/مارس/2020 - 11:39 ص

قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إنه يجوز عدم الذهاب للمسجد عند شدة المطر وكثرة الوحل، وفي تلك الحالة  يصلي الشخص في بيته الظهر أربع ركعات، أمّا إن كان المسجد قريبًا منه ولا يترتب على ذهابه إليه خطر أو ضرر، فيتوجّه للصلاة في المسجد.

وتابع مركز الأزهر في منشور له عبر صفحته على “فيس بوك”: “إذا كنت تعاني من مرض في الكبد أو الكلى أو القلب أو الصدر أو تعاني من الحساسية المزمنة، أو ارتفاع في درجة الحرارة أو تعاني من السعال وضيق التنفس والتهاب الحلق فلا تذهب لصلاة الجمعة في المسجد، وصَلِّ في بيتك أربع ركعات الظهر”.

الإفتاء: مخالطة المصابين للأصحاء في الأماكن والمواصلات العامة حرام شرعًا

واستكمل: “عند الذهاب للصلاة في المسجد اصطحب معك سجادتك الخاصة، وعند العطس ضع منديلًا على أنفك. حفظ الله العباد والبلاد من كل مكروه وسوء”.

وفي وقت سابق، علقت دار الإفتاء المصرية، على فتوى تواجد المصابين بأمراض معدية في المواصلات والأماكن العامة، بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت الدار في منشور عبر صفحتها على “فيس بوك”: “يحرم وجود من أصيب بمرض معد أو يشتبه بإصابته في الأماكن والمواصلات العامة والذهاب إلى المساجد، مع ضرورة الإلتزام بالتعليمات الصحية والوقائية التي تقررها وزارة الصحة والمؤسسات المعنية؛ لأنها من الواجبات الدينية”.

الإفتاء: الكوارث الطبيعية والأوبئة من الأعذار الشرعية التي تبيح عدم حضور الصلاة بالمساجد

تابع مواقعنا