الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

استضافة للعالقين وأغذية.. “القباج” تتابع أعمال غرفة عمليات متابعة موجه الطقس السيء

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 14/مارس/2020 - 01:20 م

تتابع الدكتورة نيفين القباج، وزير التضامن الاجتماعي، من خلال غرفة العمليات المركزية المشكلة بالوزارة، الجهود المكثفة لمديريات التضامن الاجتماعي على مستوى المحافظات، فى مواجهة تداعيات موجه الطقس السئ الذى تمر به البلاد حاليا.

وأشارت التقارير إلى جولات ميدانية مستمرة لقيادات غرف العمليات على مستوى مديريات التضامن، مع فتح جميع مراكز الإغاثة على مستوى الجمهورية وعددها 26 مركزا فى 24 محافظة، كما توجد لجان إغاثة فرعية فى كل مديريات التضامن والإدارات الاجتماعية التابعة لها، والاستعدادات القصوى لهذه المراكز بمعدات الاغاثة، للتدخلات السريعة والتنسيق مع كافة الأجهزة التنفيذية.

ففي جنوب سيناء، صرح زيدان عبد الغفار، وكيل وزارة التضامن الاجتماعى، أن لجان الإغاثة قامت بالتعامل الفوري واستضافة 130 فردًا كانوا متوجهين إلى القاهرة وعلقوا بمدينة أبورديس بسبب غلق الطرق، وتم استضافتهم بمركز التدريب الإداري التابع لمؤسسة التكافل الاجتماعي فرع جنوب سيناء، وتم توفير الإقامة والإعاشة لحين فتح الطرق، كما تم إعداد ثلاثة مراكز إيواء بثلاثة مدارس بمدينة رأس سدر، وتم تجهيزهم بمهمات إغاثة وإعاشة، وتم استضافة ٣٠ أسرة كذلك، تم إعداد مركز إيواء بمدرسة بمدينة أبوزنيمة.

وزيرة التضامن تزور منطقة الزرايب بحلوان بعد حادث انهيار منازل بسبب الطقس (صور)

وفى أسيوط، وجهت فاطمة الخياط، وكيل وزارة مديرية التضامن الاجتماعي، فريق وحدة حماية الاطفال والمشردين بلا مأوى، الانتشار في شوارع مدينة أسيوط لحماية المشردين من الأطفال والكبار وتقديم كل الرعاية والحماية لهم واصطحابهم لدور الرعاية الاجتماعية، وأيضا تقديم الدعم النفسي والصحي لهم وتقديم أنشطة للأطفال ووجبات ساخنة وبطاطين وكمامات لهم بالسيارة المتنقلة، والتي تخدم أهداف الوحدة، كما تم عمل زيارات بالمستشفيات التي بها حالات حوادث إثر العواصف التي تعرضت لها البلاد، للاطمئنان عليهم وتقديم المساعدات العاجلة.

في القليوبية، توجهت لجنة الإغاثة بمديرية التضامن الاجتماعي بالقليوبية برئاسة مجدي حسن، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بالقليوبية، حيث تم التعامل مع منزل بعزبة المربع تعرض لانهيار السلم وتضرر خمسة أسر، حيث تم التنسيق مع مديرية التربية والتعليم ومحافظة القليوبية، والتنسيق مع جمعية الشبان المسلمين بالقليوبية لتجهيز وجبات ساخنة للأسر المتضررة.

كما تم الدفع بالوحدة المتنقلة لبرنامج “أطفال وكبار بلا مأوى”، للعمل على مدار الساعة لتقديم كافة المساعدات، بينما قامت مديرية التضامن الاجتماعى بالوادي الجديد برئاسة وائل عبد العزيز، وكيل الوزارة، بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية وتجهيز مساعدات عينية من بطاطين واغطية فيبر ومواد تموينية وغذاء ومساعدات مالية للأسرة المضارة بواحات باريس.

“التضامن” عن حادث الزرايب بحلوان: المنازل أمام مخرات السيول

وفى الإسماعيلية كان لفرق الإغاثة دور هام، حيث صرحت مها الحفناوي، وكيل وزارة مديرية التضامن الاجتماعي، بأنه تم التعاون مع عدد من الأسر ونقلها إلى مركز تدريب المتدربين وصرف وجبات وتقديم الرعاية لها وتقديم الأغطية وملابس ومساعدات مادية بأبو بلح والسلع آبار الغربية وعزبة شعيب وقرية المسخوطة، لرفضها الانتقال وتفضيل الإقامة لدى أسرهم ولا يوجد خسائر فى الأرواح.

كما قام فريق الإغاثة بنقل 31 أسرة من قرية بالضبعية ممن تضررت منازلهم، وتم نقلهم بمضيفه بإحدى الجمعيات وإمدادهم بمهمات الإعاشة والمواد الغذائية، كما تم نقل أسر إلى نزل الشباب ومركز التدريب والتأهيل الاجتماعي، وتم توزيع الوجبات الساخنة، وفي إطار المتابعة أيضا تم زيارة المناطق المتضررة والأسر لطمأنتها ولمعرفة الأضرار.

وفى البحر الأحمر، صرح الأحمدى، الوكيل وكيل وزارة التضامن بالبحر الأحمر، أن فرق الإغاثة تحركت وتم الدفع بـ 4 سيارات محمله بالمهمات والأغذية والعيش، توجهت إلى متضرري الزعفرانة وأبو عايش، لإمدادها بالاحتياجات الاساسية دعما لها، حيث تم توزيع المهمات على الأسر فى مواجهة موجه الطقس، ولا توجد خسائر في الأرواح، كما سيتم معاينة منازل المتضررين لحصر الخسائر، كما تم بالتنسيق مع الوحدة المحلية بغارب وحلايب تجهيز معسكرين كإجراء احترازي.

وفي الدقهلية، صرح عبد الفتاح يوسف، وكيل وزارة الدقهلية، أن لجان الإغاثة تعمل على مدار ساعات اليوم، وأنه تم التدخل فى حادث انهيار سقف منزل نتيجه هطول الأمطار، الذي أدى إلى غرق المنزل بالمياه بناحية البيلوق مركز أجا.

وزيرة التضامن: مهمتنا تأمين المواطن المصري.. ونعوض المتضررين من الطقس السيئ (فيديو)

وعلى الفور، توجهت لجنه الإغاثة بالمديرية إلى مكان الحادث، حيث تقرر إقامة تلك الأسر بمركز الإغاثة بالدقهلية، وتم توفير بطاطين ووجبات ساخنة لهم، كما تقرر صرف مبلغ إعاشة من المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي لكل أسرة واتخاذ اللازم نحو صرف مساعدات آجلة طبقًا للقرار الوزاري 86 لسنه ٢٠١٩.

كما تم التدخل فى حادث انهيار سقف منزل نتيجة هطول الأمطار أدى الي غرق المنزل بالمياه بناحية البهو فريك مركز أجا، حيث توجهت على الفور لجنة الإغاثة بالمديرية إلى مكان الحادث، وتم نقل تلك الأسر للإقامة بمركز الإغاثة بالدقهلية وتزويدهم ببطانين، كما تقرر صرف مبلغ إعاشة من المؤسسة العامة للتكافل الاجتماعي لكل أسرة، وتوفير الأغذية والوجبات، مع استكمال ما يلزم من أوراق صرف مساعدات آجلة طبقا للقرار الوزاري 86 لسنه 2019.

وفى الغربية، صرحت أماني النادري، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، أنه تم التدخل الفوري مع حالات تضرر لـ 15 منزلًا على مستوى المحافظة، كما تم التدخل الفوري مع كفر مليم طنطا محافظة الغربية، حيث تم بحث الحالات المتضررة نتيجة الشتاء والسيول، حيث تضرر اكثر من 15 منزلا بإجمالي 35 أسرة، وجار تقديم المساعدات اللازمة، وذلك من خلال جمعية مصر الخير وجمعيه صناع الحياة، لإحلال وترميم الأسقف وترميم المرافق، إضافة إلى المتابعة المستمرة للأضرار الناجمة عن الطقس السيء، وتقديم المساعدات العينية والمادية واتخاذ ما يلزم نحو ترميم المنازل المتضررة.

وفى الإسكندرية، صرح إمام فوزي، وكيل وزارة التضامن الاجتماعي، أن لجان الإغاثة تعمل على مدى ساعات اليوم لمتابعة تداعيات موجه الطقس السيء، وقد تم على الفور التدخل مع المنازل والأسر المتضررة بحارة الرومانيين بكرموز، حيث تم التواجد وتوزيع مهمات الإغاثة من البطاطين والوجبات الساخنة والمواد الغذائية ومبالغ الإعاشة والملابس، بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، وجار المتابعة وحصر الخسائر لصرف التعويضات وفق القرار المنظم.

تابع مواقعنا