الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البحرين تعلن أول وفاة بفيروس كورونا

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 16/مارس/2020 - 11:18 م

أعلنت البحرين أول حالة وفاة في دول الخليج العربية بفيروس كورونا المستجد اليوم الاثنين.

فيما حثت السعودية المواطنين على البقاء في منازلهم فيما وسعت المنطقة الإجراءات لحماية مواطنيها واقتصاداتها من تفشي المرض.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية أن البلاد، التي يشكل المغتربون غالبية سكانها، سجلت 38 حالة إصابة جديدة بالفيروس بينها ثلاثةقطريين كانوا في أوروبا.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد الإصابات في قطر إلى 439 ويصل إجمالي عدد الإصابات في دول مجلس التعاون الخليجي الست إلى 1042.

وفرضت الدول الأعضاء بالمجلس قيودا على الدخول والحركة. وقالت السعودية، التي علقت مع الكويت جميع الرحلات الجوية الدولية وأغلقتا معظم الأماكن العامة، إنها تدرس تعليق العمل في القطاع الخاص مثلما فعلت مع القطاع العام باستثناء مجالي الصحة والأمن.

وقال وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة في مؤتمر صحفي اليوم إنه يأمل أن يبقى المواطنون في بيوتهم وألا يخرجوا إلا للضرورة القصوى.

وذكرت وسائل إعلام رسمية أن المملكة، التي أعلنت رصد 15 حالة جديدة اليوم الاثنين، ألزمت القطاع الخاص بمنح إجازات مرضية لمدة أسبوعين للحوامل والموظفين الذين يعانون من حالات صحية تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

وقالت وزارة الصحة البحرينية على تويتر إن السيدة البحرينية البالغة من العمر 65 عاما التي توفيت بسبب الفيروس كانت تعاني من “أمراض وظروف صحية كامنة”.

وقد أبلغت البحرين عن 227 حالة إصابة، من بينها عشرات المواطنين الذين تم إجلاؤهم من إيران الأسبوع الماضي. وأفاد مؤتمر صحفي لوزارة الصحة بأن السيدة التي توفيت كانت من بين هؤلاء العائدين من إيران.

وبثت وسائل إعلام رسمية بحرينية أمس الأحد لقطات لمركز للحجر الصحي مقام على جزيرة قاحلة متصلة بالبر الرئيسي عبر جسر.

واصطفت عشرات الأسرة الجاهزة لاستقبال المرضى داخل خيمات مزودة بوحدات تكييف الهواء وخزانات وسجاجيد ملونة. وقال مسؤول في وزارة الصحة أيضا في المؤتمر الصحفي إن مئات السجناء الذين أصدرت السلطات البحرينية عفوا عنهم وأطلقت سراحهم الأسبوع الماضي خضعوا لفحوص أظهرت عدم إصابتهم بفيروس كورونا.

وربطت جماعات حقوقية بين إطلاق سراح السجناء وجهود لاحتواء انتشار الفيروس.

وفي جميع أنحاء الخليج، جرى تناقل وسوم (هاشتاج) على موقع تويتر وصور على مواقع التواصل الاجتماعي مع عبارة تشير إلى أن الجميع باقون في المنازل من أجل بلادهم مستخدمين أسماء دولهم وأعلامها الوطنية.

وأعلنت دول الخليج العربية عن حزم تحفيز وحوافز للقطاع الخاص لتخفيف أثر تفشي الفيروس، الذي عطل السفر عبر العالم وأدى لعمليات إغلاق في الكثير من الدول، على اقتصاداتها.

وخفضت البنوك المركزية في قطر والسعودية والإمارات والبحرين والكويت أسعار الفائدة الأساسية اليوم الاثنين.

لا صلوات أو حفلات

ذكرت وكالة أنباء الإمارات أن وزارة الصحة أمرت اليوم الاثنين بتعليق مؤقت لإقامة حفلات الزفاف وغيرها من الاحتفالات الاجتماعية لأربعة أسابيع اعتبارا من يوم الأربعاء. كما حظرت إقامة الصلوات في دور العبادة بما في ذلك المساجد.

ونشرت الحكومة في وقت سابق تغريدة تطمئن الناس بشأن إمدادات السلع بعد التدافع على المتاجر.

وأمرت دبي، مركز السياحة والأعمال بالمنطقة بإغلاق جميع البارات والمجالس في الإمارة حتى نهاية مارس آذار، حسبما أفاد منشور حكومي صدر اليوم الاثنين.

وأمرت السلطات أيضا منظمي الرحلات البحرية والصحراوية بوقف عملهم.

وأغلقت دبي وأبوظبي الصالات الرياضية والحدائق العامة وقاعات الألعاب والمنتجعات وأيضا قاعات التداول في البورصات. وبينما ظلت المطاعم مفتوحة في الإمارات، لا تسمح دول خليجية أخرى إلا بتوصيل الطعام. وذكرت وسائل إعلام رسمية في قطر أن السلطات حظرت اليوم الاثنين تناول الأكل في المطاعم والمقاهي، لتنضم في ذلك إلى الكويت والسعودية.

وأعلنت سلطة عمان اليوم الاثنين عدم إقامة صلاة الجمعة وإلغاء كل الجراحات غير العاجلة بالمستشفيات.

والكثير من حالات الإصابة في منطقة الخليج مرتبطة بزيارة إيران، التي سجلت 853 حالة وفاة و14991 إصابة بالمرض. ووجه الرئيس الإيراني حسن روحاني نداء جديدا للمواطنين اليوم الاثنين لتجنب الرحلات غير الضرورية.

وقالت حكومة الإمارات في تغريدة على تويتر إنها أرسلت طائرتين تحملان 32 طنا من الإمدادات الطبية، تشمل القفازات والكمامات، إلى إيران اليوم الاثنين.

تابع مواقعنا