• بحث عن
  • زيادة العلاوة الدورية.. تعرف على قرارات وزير المالية في الموازنة الجديدة

    ندى عمران

    أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن مشروع الموازنة العامة للدولة في العام المالي المقبل 2020/2021 والتي ستطبق بدءًا من الأول من يوليو القادم، وسيشهد زيادة في نسبة العلاوة الدورية للموظفين والعاملين في الدولة غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية.

    وتبلغ نسبة الزيادة في نسبة العلاوة الدورية للموظفين والعاملين في الدولة غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية12% بدلًا من 10% من المرتب الأساسي.

    مع الإبقاء على نسبة العلاوة الدورية كما هي والتي تبلغ 7%من الأجر الوظيفي، بحد أدني 75 جنيهًا، للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية.

    زيادة العلاوة الدورية

    جاء ذلك القرار وفق توجيهات رئيس الجمهورية؛ دعمًا للطبقة الوسطى بما يساهم فى تحسين الدخل وضمن جهود الدولة لتحسين الأوضاع الإقتصادية في البلاد، حيث رفع نسبة العلاوة الدورية لغير المخاطبين يرجع لإنخفاض قيمة الأجر الأساسي، وفق ما أعلنه وزير المالية، في مؤتمر صحفي أمس.

    وأضاف معيط أنه سيتم منح حافز إضافي لكل العاملين والموظفين بالدولة بفئات مالية مقطوعة، على أن تراعي الفئات من الدرجة الثالثة فما فوق، دعمًا للطبقة الوسطة، حيث تم دعم الدرجات الرابعة والخامسة والسادسة خلال السنوات الأخيرة الماضية.

    وزير المالية
    وزير المالية

    ولفت إلي أنه سيتم منح شاغلي الدرجة الممتازة 375 جنيهاً، ودرجة وكيل أول وزارة 350 جنيهًا، والمدير العام 325 جنيهًا، أما الدرجة الأولى 300جنيهًا، والثانية بلغت 250جنيهًا، والدرجة الثالثة بلغ حافزها قيمة 200جنيه، أما الدرجات الرابعة والخامسة والسادسة بلغ حافزها الإضافي 150جنيهًا، بنفس قيمة العام المالي الجاري.

    وأضاف وزير المالية، أنه تم رفع حد الإعفاء الضريبي من 8 آلاف جنيه إلى 15 ألف جنيه، بالإضافة إلى حد الإعفاء الشخصي والبالغ سبعة آلاف جنيه وبالتالي ستكون الضريبة حتى ٢٤٠٠٠، والتي يكون صافيها بعد خصم التأمينات ٢٢٠٠٠ معفاة من الضرائب، وتقديم شريحة ضريبية جديدة بـ 2.5% بدلًا من 10%؛ بما ينعكس إيجابيًا في زيادة صافى دخول.

    جدول العلاوة الدورية
    جدول العلاوة الدورية

    من هم العاملون وفقًا لقانون الخدمة المدنية:

    كل من يعمل في الوزارات والمصالح الحكومية والمحافظات بشكل مباشر، وحدات الإدارة المحلية، بالإضافة إلى العاملون بالهيئات العامة فيما لم تنص عليه اللوائح الخاصة بهم منها هيئة التأمين الاجتماعي،وأيضًا الأجهزة التي لها موازنة خاصة بها.

    العاملون غير الخاضعين لقانون الخدمة المدنية:

    • الهيئات العامة التي يوجد لها لائحة خاصة بالخدمة المدنية، مثل هيئة قناة السويس والهيئة القومية لسكك حديد مصر، وهيئة النقل العام بالقاهرة والإسكندرية، واتحاد الإذاعة والتليفزيون.
    • شركات قطاع الأعمال.
    • العاملون بالجامعات.
    • المدرسون.
    • الأطباء.
    • العاملون بالقضاء.
    • المؤسسات الصحفية والإعلامية.
    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    إغلاق