الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسعار الفائدة البنك المركزى المصرى.. خفض سعر الفائدة 3% بشكل استثنائي وعاجل

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 17/مارس/2020 - 11:25 ص

أسعار الفائدة البنك المركزى المصرى بعد أن قررت لجنة السياسة النقدية، أمس الاثنين، خفض سعر الفائدة 3% بشكل استثنائى وعاجل، مشيرين إلى أن ذلك القرار جاء للمساهمة فى دعم النشاط الاقتصادى بكافة قطاعاته، وتحسبًا للتوقعات المستقبلية للتضخم واتساقها مع تحقيق معدل التضخم المستهدف البالغ 9%.

وبدوره أعلن البنك المركزي المصري، أنه قرر خفض أسعار الفائدة الرئيسية 300 نقطة أساس، وقلص سعر عائد الإيداع لليلة واحدة إلى 9.25 % والإقراض إلى 10.25 % وسعر العملية الرئيسية إلى 9.75 بالمئة.

وجاء بنص البيان الصادر عن البنك، “في ضوء التطورات والأوضاع العالمية وما استتبعه من التحرك للحفاظ على المكتسبات التي حققها الاقتصاد المصري منذ انطلاق برنامج الإصلاح الاقتصادي الوطني وما اعتاده البنك المركزي المصري على اتخاذ خطوات استباقيه في الظروف الاستثنائية.

بعد قرار البنك المركزي بخفض الفائدة 3%.. توقعات بزيادة النمو وانتعاش البورصة والقطاع الصناعي

وقررت لجنة السياسة النقدية في اجتماع طارئ لها يوم الاثنين الموافق 16 مارس 2020 خفض أسعار العائد الأساسية لدى البنك المركزي المصري بواقع 300 نقطة أساس، ليصبح سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية عند مستوى 9.25 % و10.25% و9.75%على الترتيب، وسعر الائتمان والخصم عند مستوى 9.75 %”.

أسعار الفائدة البنك المركزى المصرى

وأكدت السياسة النقدية على أنه تم اتخاذ اجراء خفض أسعار العائد كإجراء استثنائي مما يساهم في دعم النشاط الاقتصادي بكافة قطاعاته، اخذا في الاعتبار التوقعات المستقبلية للتضخم واتساقها مع تحقيق معدل التضخم المستهدف البالغ 9 % (± 3 %) خلال الربع الرابع من عام 2020.

وأكدت اللجنة على أنها لن تتردد في اتخاذ الخطوات الضرورية بشأن أسعار العائد ولن تحيد عن الدور الأساسي المنوط به البنك المركزي وهو المحافظة على تحقيق استقرار الأسعار على المدى المتوسط.

بعد قرار البنك المركزي بخفض الفائدة 3%.. توقعات بزيادة النمو وانتعاش البورصة والقطاع الصناعي

قالت رضوى السويفى، رئيسة قسم البحوث ببنك الاستثمار «فاروس القابضة» لـ”القاهرة 24″، إن خفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة 3٪، هي خطوة جريئة وفي الوقت المناسب، مشيرة إلى أنها ستدعم النمو وعجز الموازنة، وستساعد في نمو القطاع الصناعي وانتعاش أداء البورصة خلال الفترة المقبلة.

وخفض اليوم البنك المركزي في اجتماع استثنائي له أسعار الفائدة بنحو 3٪، ليصبح سعري العائد والاقراض عند ٩.٢٥٪ و10. 25٪ على التوالي.

وتستفيد كافة القطاعات الاقتصادية التي تسعى إلى الاقتراض من خفض الفائدة، لاسيما القطاع الصناعي الذي يعاني من كثير من التحديات.

وكان المركزى ثبت سعر الفائدة فى الاجتماعين الماضيين عند 12.25% للإيداع و13.25% للإقراض.

وخفض “المركزى” معدلات الفائدة 4 مرات خلال العام الماضى بنسبة 4.5% فى اجتماعاته خلال فبراير وأغسطس وسبتمبر ونوفمبر؛ ليصل سعر الفائدة إلى مستواه الحالى 12.25% للإيداع، و13.25% للإقراض.

البنك المركزي يلغي رسوم الـ”ATM” ويتخد 22 إجراءً لمواجهة تداعيات كورونا

تابع مواقعنا