• بحث عن
  • هل تتعرض مصر لزلزال اليوم الخميس.. المعهد القومى للبحوث يجيب

    ندى عمران

    أصدر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أمس الأربعاء، بيان صحفي بشأن حقيقة تعرض مصر اليوم الخميس، لزلزال كبير. ونفى الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث، ما تردد من شائعات حول حدوث زلزال كبير اليوم، ولفت على أن ما يتم نشره على بعض وسائل التواصل الاجتماعي غير صحيح.

    وأشار القاضي لرصد المعهد لانتشار بعض الشائعات عن زلزال سيحدث في مناطق العياط إطسا وإهناسيا، ومردفًا أن البعض ناشد من خلال مكبرات الصوت فى مساجد هذه المناطق المواطنين بالخروج من البيوت إلى الزراعات خوفاً من الزلازل.

    وأكد على أن الشبكة القومية للزلازل التابعة للمعهد لم ترصد أي بيانات بشأن تلك الشائعات من حدوث زلازل، وشدد على جميع المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الشائعات، وطالب وسائل الإعلام بضرورة التحقق من أي معلومات فى هذا الخصوص.

    وكشف القاضي أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، وسجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل مساء الثلاثاء الموافق 4/02/2020 هزة أرضية على بعد 33 كم جنوب الجيزة.

    وأشار أن الهزة الأرضية كانت الساعة 9:06 مساءًا بقوة 2.53 درجة على مقياس ريختر، على خط العرض 29.7160 شمالًا، وخط الطول 31.1923 شرقًا، وشعر بها بعض المواطنين القريبين من منطقة دهشور والعياط ولم يصل للمعهد إفادة بوقوع أى خسائر أو إصابات.

    وتعد الشبكة القومية للزلازل من أحدث الشبكات الموجودة فى العالم، ومصر من أوائل الدول على مستوى العالم وشمال أفريقيا والشرق الأوسط فى هذا المجال، حيث يعود تاريخها لأكثر من 150 سنة.

    وعلى الرغم من أن رصد الزلازل بدأ مع بداية القرن العشرين،إلا أن لدينا أكبر تاريخ زلزالي على مستوى العالم يعود لأكثر من 5 آلاف سنة، ولكن الحضارة المصرية القديمة وتاريخ الزلازل فى كتب التاريخ كلها تعود تاريخها لأكثر من 5 آلاف سنة، مما يعطى ثقل وقوة لمصر فى رصد والتعامل مع مثل هذه الظواهر الطبيعية.

    أما عن تصنيف مصر عالميًا بين المناطق الأكثر عرضة للزلازل، فمصر بعيدة كل البعد عن الأحزمة الزلزالية، حيث أن هناك 7 أحزمة زلزالية معروفة على مستوى العالم ومصر بعيدة عنها، ولكن مصر بقربها من بعض المناطق النشطة زلزاليا مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر يجعلنا نتأثر ببعض الزلازل متوسطة .

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق