الخميس 02 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

من ضمنها شوربة الخفاش.. 10 خرافات حول فيروس كورونا المستجد

القاهرة 24
أخبار
الخميس 19/مارس/2020 - 06:31 م

عدد من الأساطير والخرافات، تكونت حول فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19″، منذ ظهوره في مدينة ووهان الصنية، مطلع العام الجاري 2020، إلا أن تلك الأساطير نفاها الحديث العلمي، وثبت أنها مجرد خرافات لا أساس لها سوى السوشيال ميديا.

كان من ضمن تلك الأساطير والتي ترددت بقوة خلال الأيام الماضية، أن المرض متعلق بجينات معينة، وأن المصريين أقوى مناعة من غيرهم، ونسبة إصابتهم أقل من مواطني الدول الأخرى، وأنه مرجد حرب بيلوجية مصنع من قبل إحدى القوتين الاقتصادتين “أمريكا أو الصين” لضرب الأخرى.

خلال تلك التقارير، نسنتعرض 10 خرافات ظهور حول الفيروس المستجد “كوفيد 19”:

مصدر الفيروس

تكوّن لدى قطاع كبير من الأشخاص حول العالم، رواية أن أول مصاب لفيروس كورونا شاب صيني من مدينة ووهان, أصيب بـ”كورونا” بعد تناوله شوربة الخفاش، وهذه خرافة ليست صحيحة في المطلق علميًا، فالجزء الصحيح منها أن الخفافيش مصدر من مصادر الفيروس، بجانب آكل النمل الحرشفي، إلا أن “وجبة الشوربة” بريئة من الاتهامات الموجهة إليها، وعلميا لم يثبت حتى الآن الطريقة التي انتقل بها من الخفاش إلى الإنسان.

مرض وراثي

أشيع عبر منصات التواصل الاجتماعي، أن “كورونا” مرض وراثي وأنه ينتقل عبر الجينات، إلا أن الدكتور ماجد زين الدين، عالم مصري زائر متخصص في جامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية، نفى تلك الخرافة، مؤكدًا على أن الوراثة لا داخل لها بالفيروس، وإنما ينتقل عن طريق عدوى تنفسية، ولا يورث.

الحامل تنقله لجنينها

ومن الخرافات التي تكونت حول المرض، أيضًا، أنه في حالة إصابة سيدة حامل به، فإنه ينتقل للجنين بشكل مباشر، وهنا يصبح المولود الجديد مصاب بالفيروس، وهو ما نفاه أيضًا الدكتور ماجد زين الدين، خلال مداخلته لبرنامج “مصر تستيطيع” المذاع على فضائية “دي إم سي”، مؤكدًا على أنه حتى لو انتقل من الأم لابنها فلن يكون بالوراثة كما يقولون، إلا أن وضعها يكون سليم.

صناعة أمريكية

أما بالنسبة لأسطورة أن الفيروس حرب بيلوجية، فأشار العالم مصري زائر متخصص في جامعة جونز هوبكنز بالولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن هناك دراسة علمية منشورة عبر “نيتشر ميديسن ” حول ه1ذا الأمر، تنفي ما تردد بخصوص أنه حرب بيلوجية، تستخدمها بعض الدول لمحاربة دولة أخرى، وضرب اقتصادها، وهذه الفرضية مستبعدة تمامًا.

ترامب: على المصاب بكورونا أن يجد علاجًا أمريكيا وليس أوروبيا أو آسيويا

صناعة صينية

ونفى الدكتور ماجد، الأقاويل المترددة حول أنه صيني، مشيرًا إلى أنها أكثر دولة تأثرت بالمرض، وأنها أضيرت ضررًا كبيرًا، وعلى الرغم من أنها وصلت إلى نتائج لم تحقق في مثيلاتها من الدول، إلا أنه لا صحة لما يثار على أنها حرب بيلوجية، وهذا ما أثبتته دراسة علمية دقيقة.

ينقل عبر الحيوانات الأليفة

وهناك أقاويل انتشرت حول أن الفيروس ينقل للإنسان الذي يتبنى تربية بعض الحيونات الأاليفة في منزله، مثل “الكلاب والقطط”، أو الطيور، إلا أن الباحثون بالمعامل الأمريكية وعدد من الأطباء المصريين، منهم الدكتور هاني الناظر استشاري الأمراض الجلدية، أكد على أنه لا علاقة لهبوجود حيوانات أليفية في البيت من عدم، إلا أنه لا مانع من الحفاظ على نظافة تلك الحيوانات، والنظافة بعد التعامل معها.

ينتقل عبر الهواء

وانتشرت شائعة عبر منصات التواصل الاجتماعي، وترسخت لدى عددًا من الأشخاص حول العالم، أن الفيروس ينتشر في الهواء، الأمر الذي أثار فزع الملايين حول العالم، إلا أن الدراسات والأبحاث التي أجريت حول الفيروس حتى الآن، في مختلف البلدان، أشارت إلى أنه ينتقل عن طريق العدوى التنفسية.

فترة حضانة المرض

ترسخ لدى العديد من المصريين، خرافة أخرى حولة فترة الحضانة، فأصبح البعض يعتقد أنها 14 يومًا، حيث أن الصحة تقوم بخضع أي حالة مشتبه بإصابتها في الحجر الصحي لمدة 14 يومًا، إلا أن الأطباء بالعزل أكدوا على أن فترة الحضانة للفيروس هي 4 أيام فقط.

الكويت تعلن مد قرار تعطيل الدراسة 5 أشهر أخرى

الالتهاب الرئوي

مما قيل حول المرض، أنه التهاب رئوي يصيب الإنسان، وأن كل من يصاب به يصبح مريض التهاب رئوي، ويشعر دائمًا بضيف في التنفس، إلا أن هذا الكلام علميًا خاطئ، حيث ثبت  من خلال الحالات التي تعرضت لهذا الفيروس، أن 20 % فقط من المصابين به لا يصابون بالتهاب رئوي، فضلًا عن أنه عادة يحدث في الأسبوع الثاني للمرض وفي خلال اليوم الثامن أو التاسع لبداية الأعراض.

فيروس مميت

من ضمن الخرافات التي تكونت حول فيروس كورونا، أنه مميت ولا ينجو أحد منه فهو يلتهم كل من يصل إليه، إلا أن معظم حالات الفيروس قابلة للشفاء منه نهائيا، خاصة من هم في مقتبل العمر والأطفال، والمعرضون لمضاعفات هم كبار السن المصابون بالأمراض المزمنة مثل الربو والسكر وأمراض القلب والفشل الكلوي، والذين يتناولون الكورتيزون أو أدوية تثبيط المناعة بعد زراعة الأعضاء، والمدخنون.

تابع مواقعنا