• بحث عن
  • في عيد الأم.. نجمات جسدن دور الأمهات في السينما المصرية بمختلف طبائعها (صور)

    حسناء شيحة

    كان لشخصية الأم نصيب كبير في السينما المصرية، فاستطاع صنَّاع تلك الحرفة أن يتركوا لدى الجمهور بعض البصمات التي متى ذُكرت الأم، نشط لديهم مجموعة من الصور الذهنية عن بعض الفنانات اللاتي طالما ظهرن وجسدن تلك الشخصية، حتى وإن لعبوا إدوارًا أخرى، بقي الجمهور لا يذكرهم سوى في تلك هذا الدور، فكان للعديد من الفنانات باع كبير في تجسيد شخصية الأم سواء في شكل كوميدي، أو تراجيدي، دراما، وبمناسبة الاحتفال بعيد الأم اليوم، نقدم في ذلك التقرير أبرز الفنانات اللاتي لعبن وجسدن دور الأم في السينما المصرية.

    أمينة رزق

    تعد أمينة رزق من أبرز الممثلات اللاتي جسدن دور الأم في السينما المصرية، فمجرد أن تسمع اسمها، تستعيد ذاكرتك مشاهدها كأم في أعمالها، فمن منا يستطيع أن ينسى دورها كأم في فيلم “بداية ونهاية” للقدير نجيب محفوظ والمخرج الكبير صلاح أبو سيف؟ فلعبت بالفيلم دور أم تربي أربعة أولاد في جو من الفقر المدقع بعد موت زوجها.

    كما تميزت بظهورها كأم في فيلم “التوت والنبوت”، وبرزت قدراتها التمثيلية في تكوين عناصر دور الأم، ووصلت لمرحلة كبيرة من النضج في فيلم “الأرض الأحلام” بجانب القديرة فاتن حمامة.

    أمينة رزق
    أمينة رزق

     فردوس محمد

    استطاعت الفنانة القديرة فردوس محمد أن تجسد دور الأم وتحقق مفارقة عجيبة، إذ نجحت بشكل واسع في تجسيد تلك الحالة، بالرغم من كونها لم تصبح أمًّا في الحقيقة، فلعبت دور الأم لأغلب فناني السينما، وهي أيضًا من الفنانات اللاتي تركن صورة ذهنية عن الأمومة في ذهن المشاهد.

    وظهرت فردوس محمد في العديد من الأعمال الفنية، مثل “شباب امرأة”، و”غزل البنات”، و”إحنا التلامذة” مع فريد شوقي، و”حكاية حب” مع عبدالحليم حافظ، و”صراع في المينا” و” رد قلبي” و” قمر 14″.

    فردوس محمد
    فردوس محمد

    تحية كاريوكا

    برعت الفنانة القديرة تحية كاريوكا في تشخيص دور الأم بكل جدارة وبكل حنكة، إذ نراها الأم المسئولة المحبة لأولادها والحريصة في ذات الوقت على تلبية احتياجاتهم على قدم وساق، بفيلم “أم العروسة” استطاعت أن تمثل حالة عند الجمهور وتشكل بصمة عن التفاصيل التي تمر بها أي أم بمجرد خطبة ابنتها، والمشوار التي تسلكه حتى تحضر لابنتها جميع ما تحتاجه في زواجها، وقدمت أيضا دور الأم في أعمال أخرى مثل “خلي بالك من زوزو”، “للحب قصة أخيرة”، “الكرنك”، “شاطئ الحب”.

    تحية كاريوكا في أم العروسة
    تحية كاريوكا في أم العروسة

    عبلة كامل

    سلكت الفنانة عبلة كامل مسارًا مختلفًا في تجسيد دور الأم بشكل كوميدي عفوي خفيف الظل، إذ قدمت لنا العديد من الأعمال الفنية التي أمتعت بها مخيلتنا وأشبعت رغبتنا في الضحك، ومثل تلك الأعمال، “اللمبي”، “كلم ماما”، “سيد العاطفي”، “عودة الندلة”.

    عبلة كامل في اللمبي
    عبلة كامل في اللمبي

    كريمة مختار

    جسدت القديرة كريمة مختار دور الأم بحرفية وبواقع مختلف، وتركت لها في تلك المساحة باع كبير، فهي الأم الخفيفة الديناميكية النشيطة في فيلم “الحفيد”، وهي الأم المرحة خفيفة الظل التي تفيض على أبنائها بالكثير من الدلع في مسلسل “حمادة عزو”، حتى أصبح اسم الشخصية وهو “ماما نونة” ملاصقًا لها.

    كريمة مختار في الحفي
    كريمة مختار في الحفيد
    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق