السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“سموم الإسكندرية” عن دواء علاج فيروس كورونا المستجد: فعاليته وجرعته مازالت تحت الدراسة السريرية

القاهرة 24
أخبار
السبت 21/مارس/2020 - 02:13 م

حذر مركز الإسكندرية للسموم، المواطنين، من تناول أى أدوية أو عقاقير بغرض الوقاية من فيروس كورونا المستجد، وعدم الانسياق وراء الأخبار المنتشرة حول كثير من الأدوية التى يتم استخدامها في تقليل الأعراض والاستشفاء السريع، وذلك دون اللجوء إلى الطبيب المتخصص، خاصة مع حالة الهلع والخوف الشديد التي يعيشها العالم بسبب وباء كورونا.

وكشف مركز الإسكندرية للسموم، عن مخاطر تناول الأدوية التي نشر على إنها علاج للكورونا على غير الحقيقة، دون اللجوء إلى طبيب مختص، حيث أوضح المركز أن تناول مثل تلك الأدوية قد يتعارض مع عمل دواء آخر تتناوله، فيحدث أزمة جديدة، أو يتحول لجرعة سامة.

كما أوضح مركز الإسكندرية للسموم التابع لكلية الطب جامعة الاسكندرية، أن لكل دواء يتناوله المريض آثارا جانبية، ودور الطبيب أنه يوصفها ويوضحها للمريض ويبين كيفية التعامل معها حال ظهورها.

وأكد مركز الإسكندرية للسموم، أن الدواء الذي تداول اسمه على أنه علاج لفيروس كورونا المستجد، هو دواء متواجد فى الاسواق الدوائية قبل ظهور الفيروس، ويستخدم لبعض الأمراض المزمنة مثل مرض الذئبة الحمراء، مبيناً ان كثرة الطلب على هذا الدواء بكثرة يتسبب فى إيذاء مرضى آخرين لانه علاج واضح لهم.

كما بيَّن المركز، أن فعالية هذا الدواء وجرعته لعلاج فيروس كورونا المستجد، ما زالت تحت الدراسة السريرية، لذا لا يمكن استعماله بالمنزل لمجرد الوقاية.

وتردد خلال الأيام الماضية، أسماء بعض الأدوية، على أنها علاج لفيروس كورونا المستجد، وكذلك يستخدم للوقاية ممع.

وفى وقت سابق، قالت رئيس مجلسي إدارة شركة سانوفي مصر والسودان، الدكتورة كريستيل صغبيني: إن الشركة تجري تجاربها على مصابين بفيروس كورونا باستعمال دواء “بلاكنيل”، المضاد للملاريا، مشيرةً إلى أن هناك مصنعين في مصر لهذا العلاج، إلا أنه حتى الآن لم يصرح باستخدامه.

وأضافت “صغبيني” في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، مقدم برنامج “الحكاية” المذاع على فضائية “إم سي مصر”، أن الشركة تبذل جهودًا كبيرة للتأكد من فاعلية العلاج، مشيرةً على أنه تم عمل اختبارات لـ36 مريضًا بكورونا، وأظهر العلاج إشارات أولية عن فعالية الدواء في التعامل مع الفيروس.

تابع مواقعنا