• بحث عن
  • مجلة نيوزويك الأمريكية.. الصحيفة تستعين بحديث النبي محمد عن الحجر الصحي

    ندى عمران

    بالتزامن مع تفشي فيروس كورونا”كوفيد-19″ المستجد بين دول العالم، والذي ظهر مع مطلع هذا العام بمدينة ووهان الصينية، تصاعدت الدعوات للمكوث في المنازل لمواجهة الانتشار السريع لفيروس كورونا، وحسب أخر إحصائية تجاوز أعداد المصابين بكورونا 300ألفًا، ووصل عدد الوفايات نحو 10ألاف شخصًا تقريبًا.

    نشرت مجلة نيوزويك الأمريكية، تقريرًا في 17مارس الجاري، عن أهمية الحجر الصحى للوقاية من الأمراض والأوبئة بشكل عام، خاصة الوقاية من فيروس كورونا المستجد، ألقت فيه الضوء على تعاليم النبي محمد صلى الله عليه وسلم، تحت عنوان: “هل يمكن لقوة الصلاة وحدها وقف جائحة؟ حتى النبي محمد كان له رأي أخر”، وصفة إياه بأنه أول من أقترح الحجر الصحي والنظافة الشخصية، والذي نال حظًا وفيرًا من الإنتشار بين مستخدمي مواقع التواصل الإجتماعي.

    قال الطبيب كريغ كونسيدين، كاتب التقرير، أن خبراء المناعة مثل الطبيب انتوني فوتشي والمراسلون الطبيون مثل سانجي غوبتا يقولون إن نظافة شخصية جيدة وحجر صحي هي أفضل الوسائل لتطويق كوفيد-19”.

    مجلة نيوزويك الأمريكية

    وأكمل متسائلًا: “هل تعلمون من أيضا اقترح النظافة الشخصية والحجر الصحي خلال انتشار وباء؟ محمد، نبي الإسلام قبل 1300 عام.. ففي الوقت الذي لم يكن النبي محمد وبأي شكل من الاشكال خبيرا “تقليديا” بشؤون الأوبئة المميتة، النبي محمد قدم نصائح لمنع ومواجهة تطورات مثل كوفيد-19″.

    واستشهد التقرير بحديث نبوي شريف، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، “إذا ما سمعتم بانتشار الطاعون بأرض ما لا تدخلوها، أما إذا انتشر الطاعون في مكان خلال تواجدك فيه فلا تغادر هذا المكان” وقال أيضًا: المصابون بأمراض معدية يجب ابقاءهم بعيدا عن الآخرين الأصحاء”.

    كما أثنى التقرير على أن أخر المرسلين النبي محمد شجع على الالتزام بالنظافة الشخصية التي ستبقي الناس في مأمن من العدوى، وألقوا الضوء على أحاديث النبي التي تناولت النظافة الشخصية، منها: “النظافة جزء من الإيمان”، “اغسل يديك بعد استيقاظك من النوم فلا تعلم اين تحركت يداك خلال نومك”، “بركة الطعام تكمن في غسل اليدين قبل وبعد الأكل”.

    وأضاف في تقريره، “لعل أهم شيء هو أن النبي محمد عَلم متى يوازن الدين والأسباب، خلال الأسابيع الماضية ذهب البعض بعيدًا لاقتراح أن الصلاة ستكون أفضل لإبقائك آمنا من فيروس كورونا أكثر من الالتزام بالمبادئ الأساسية والتقيد بالتباعد الاجتماعي والحجر الصحي”.

    وأكمل متسائلًا: ماذا كان النبي محمد ليقول عن فكرة أن الصلاة أهم أو الوسيلة الوحيدة للعلاج؟”.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    زر الذهاب إلى الأعلى

    إغلاق