الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“ألا صلوا في بيوتكم ألا صلوا في رحالكم”.. تعرف على حكم صيغة الأذان الجديدة

القاهرة 24
كايرو لايت
الأحد 22/مارس/2020 - 02:40 م

في ضوء الإجراءات الإحترازية التي تتخذها الدولة المصرية لمواجهة تفشي فيروس كورونا “كوفيد-19” المستجد، أتخذت وزارة الأوقاف، أمس السبت، برئاسة الدكتور محمد مختار جمعة، قرار بإيقاف صلاة الجماعة والجمعة مؤقتا في كل المساجد مع إقامة الأذان بالجامع للصلوات الخمس وينادي المؤذن مع كل أذان «صلوا في بيوتكم» على مستوى الجمهورية.

وأوضحت الوزارة صيغة «الأذان» الجديدة، والتي جتء نصها كالتالي:

اللهُ أكبر، اللهُ أكبر. اللهُ أكبر، اللهُ أكبر

أشهد أن لا إله إلا الله. أشهد أن لا إله إلا الله

أشهد أن محمدًا رسولُ الله. أشهد أن محمدًا رسول الله

ألا صلوا في بيوتكم

ألا صلوا في رحالكم

الله أكبر الله أكبر

لا إله إلا الله

حكم صيغة الأذان الجديدة

وكشفت دار الإفتاء المصرية عن المصرية مشروعية الصياغة الحالية للآذان حيث قالت:”ويدل على ذلك ما ورد في الصحيحين أن ابن عباس قال لِمُؤَذِّنِه في يوم مَطِير: «إذا قلت: أشهد أن لا إله إلا الله، أشهد أن محمدًا رسول الله، فلا تقل: حي على الصلاة، قل: صلوا في بيوتكم»، قال: فكأن الناس استنكروا ذاك، فقال: «أتعجبون من ذا، قد فعل ذا من هو خير مني، إن الجمعة عَزْمة -أي: واجبة-، وإني كرهت أن أحرجكم فتمشوا في الطين والدَّحض -أي: والزلل والزلق».

ونبهت دار الإفتاء المصرية، في بيان لها، أنه يجب شرعًا على المواطنين الالتزامُ بتعليمات الجهات الطبية المسؤولة التي تقضي بإغلاق الأماكن العامة من مؤسسات تعليمية واجتماعية وخدمية، والتي تحتم بتعليق صلاة الجماعة والجمعة في المساجد في تلك الظروف الراهنة؛ وذلك للحد من انتشار وباء فيروس كورونا .

يحرم الإصرار على الجماعات في المساجد

وشددت دار الإفتاء، على أنه يحرم الإصرار على إقامة الجمعة والجماعات في المساجد، تحت دعوى إقامة الشعائر والحفاظ على الفرائض، مع تحذير الجهات المختصة من ذلك، وإصدارها القرارات، مؤكدة أن المحافظة على النفوس من أهم المقاصد الخمسة الكلية، ويجب على المواطنين الامتثال لهذه القرارات الاحتياطية والإجراءات الوقائية التي تتخذها الدولة؛ للحد من انتشار هذا الفيروس الوبائي.

ماذا نردد بعد «صلوا في بيوتكم»؟

وعبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، أوضحت دار الإفتاء ماذا يجب أن نردد عندما يقول المؤذن «صلوا في بيوتكم»، مضيفة: «عندما يقول المؤذن صلوا في بيوتكم.. نردد خلفه ونقول لا حول ولا قوة إلا بالله».

أول عقوبة لإمام مسجد خالف قرار غلق المساجد لمواجهة فيروس كورونا

تابع مواقعنا