الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أهم أخبار مصر.. الإفتاء تُحرم الصلاة بالمساجد والبنك المركزي يؤجل أقساط القروض

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 22/مارس/2020 - 12:57 م

شهدت أهم أخبار مصر، اليوم الأحد، إعلان البنك المركزي تفاصيل تأجيل أقساط وكروت الائتمان لـ6 أشهر، وأبدى المتخصصين مخاوفهم من زيادة انتشار فيوس كورونا المستجد، على الرغم من نخفاض عدد الحالات لتي تم تسجيلها، وأصدرت دار الإفتاء فتوى بحرمانية إقامة صلاة الجماعة في المساجد.

انخفاض عدد مصابي كورونا ومخاوف من تزايدها

أعلنت وزارة الصحة والسكان، انخفاض أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد، الذي تسجله يوميًا بمعدل الثلث، حيث سجلت أمس 9 حالات فقط، والذي يعد أقل رقم تم الإعلان عنه هذه الفترة.

ولكن أبدى بعض الأطباء تخوفهم على الرغم من انخفاض عدد الحالات التي يتم تسجيلها، حيث قال أمين عام نقابة أطباء الجيزة، إنه من الطبيعي انخفاض عدد الإصابات، ولكن هذا الانخفاض قد لا يستمر حتى منتصف الأسبوع الجاري، وخاصة بعد التجمعات الكبيرة التي شهدتها صلاة الجمعة والقداس في ذات اليوم، بدون اتخاذ أي إجراءت وقائية، والتي ستظهر تبعاتها بعد 14 يوم من الآن.

كورونا
كورونا

الصحة تتجه للخطة 1000 بزيادة عدد مستشفيات الحجر الصحي

وفي سياق متصل، تسعى وزارة الصحة لزيادة المستشفيات المخصصة لاستقبال الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد، في مختلف محافظات الجمهورية، لاستيعاب الحالات الجديدة التي يتم تسجيلها، خوفًا من وصولها لعدد 1000 مصاب بالفيروس.

الإفتاء تُحرم إقامة الصلاة بالمساجد

نوهت دار الإفتاء المصرية، بعد القرار الذي أعلن أمس بوقف الصلاة في المساجد والزوايا وإغلاقها، على أنه يحرم الإصرار على إقامة الجمعة وصلاة الجماعة في المساجد، تحت دعوى إقامة الشعائر والحفاظ على الفرائض، بعد تحذير الجهات المختصة من ذلك، وإصدارها القرارات، مشددةً على أن المحافظة على النفوس من أهم المقاصد الخمسة الكلية للدين، ويجب على المواطنين الامتثال لهذه القرارات الاحتياطية والإجراءات الوقائية التي تتخذها الدولة؛ للحد من انتشار الفيروس الوبائي.

وناشدت دار الإفتاء، المواطنين بأنه يجب شرعًا عليهم في كل البلدان الالتزامُ بتعليمات الجهات الطبية المسؤولة التي تقضي بإغلاق الأماكن العامة من مؤسسات تعليمية واجتماعية وخدمية، وتقضي بتعليق صلاة الجماعة والجمعة في المساجد في هذه الآونة؛ للحد من انتشار وباء فيروس كورونا، الذي ينتقل بالمخالطة بين الناس وملامستهم بسهولة وسرعة، وقد يكون الإنسان مصابًا به أو حاضنًا له، دون أن يعلم بذلك أو تظهر عليه أعراضه.

دار الافتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

البنك الدولي يدعم مصر بـ500 مليون دولار لإسكان محدودي الدخل

وفي سياق آخر، أعلن البنك الدولي، تقديم تمويل جديد إضافي لمصر بقيمة 500 مليون دولار، لدعم جهود الدولة لتيسير الحصول على وحدات سكنية بأسعار مدعمة للأسر محدودة الدخل في مصر، سيرفع كفاءة قطاع الإسكان ككل، ويكفل تصميم البرامج حسب احتياجات المصريين ذوي الدخول المحدودة، بالإضافة إلى تشجيع القطاع الخاص على المشاركة في مجال الإسكان الاجتماعي.

وأشارت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن أكثر من 300 ألف أسرة استفادت من البرنامج في مختلف محافظات مصر منذ عام 2015، حيث يعطي البرنامج الأولوية للأسر، وبلغ حجم المستفيدين منه من المتزوجون ولديهم أطفال نسبة ال 57% ، وفي المتوسط كان أكثر من ثلاثة أرباع الأسر المستفيدة خلال السنوات الخمس الماضية في شريحة أفقر 40% على سلم توزيعات الدخل للأسر في مصر.

تابع مواقعنا