الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مقترح برلماني بنقل جلسات مجلس النواب وتقليل عدد أعضاءه لمواجهة فيروس كورونا (تفاصيل)

القاهرة 24
أخبار
الأحد 22/مارس/2020 - 01:35 م

طالبت النائبة داليا يوسف، عضو مجلس النواب، بتغيير مكان انعقاد جلسات مجلس النواب في ظل الظروف الطارئة التي تمر بها البلاد. وأوضحت يوسف أن الدستور نص في المادة 114 منه علي أن: “مقر مجلس النواب مدينة القاهرة. و يجوز له في الاستثنائية عقد جلساته في مكان اخر، بناء علي طلب رئيس الجمهورية، او ثلث عدد أعضاء المجلس”

كما نصت المادة 4 من اللائحة الداخلية لمجلس النواب علي أن “مقر مقر مجلس النواب مدينة القاهرة، ويجوز له في الظروف الاستثنائية عقد جلساته في مكان آخر، بناء علي طلب رئيس الجمهورية، أو ثلث عدد أعضاء المجلس، واجتماع المجلس علي خلاف ذلك، وما يصدر عنه من قرارات، باطل”، وهو ما يعني أنه يحق للبرلمان تغيير مكان الانعقاد سواء للجلسات العامة أو حتي للجان، لاسيما الظروف التي تمر بها البلاد ظروفا تعد الاستثنائية و طارئة.

وأكملت عضو البرلمان، أنه على الصعيد الدولي، نجد بعض البرلمانات الأخري، اقتصرت الحضور علي النواب أصحاب الطلبات والموضوعات، وقامت بتوزيعهم علي مقاعد مخصصة تراعي المسافات الصحية مثل بريطانيا والبرلمان الاوروبي سلك مبدأ البرلمان الالكتروني حيث يستعد للتصويت من خلال الأيميل الرسمي علي قانون مواجهة الكورونا.

واقترحت النائبة انعقاد الجلسات العامة بمكان منعزل تمامًا وتحت قبضة صحية مؤمنة تماما، ولا يسمح إلا للأعضاء فقط الدخول، ولا يسمح بتواجد اكثر من مائة نائب بالجلسة العامة بالتناوب مع باقي النواب، واثناء التصويت على القوانين يتم استخدام التصويت من خلال التابلت، وهو مجهز ببرنامج للتصويت، وبالتالى لن يكون هناك عائقًا أمام النواب.

تابع مواقعنا