الثلاثاء 16 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الصحة الكويتية تقرر سحب علاج فيروس كورونا المستجد من الصيدليات

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 24/مارس/2020 - 11:49 ص

أصدرت وزارة الصحة، قرارًا بسحب جميع كميات الأدوية التي تحتوي على مواد “هيدروكسي كلوروكوين” أو “كلوروكوين” من الصيدليات الأهلية وقصر صرفها على المستشفيات والمراكز الصحية التابعة للوزارة وعلى صيدليات المستشفيات الأهلية فقط على أن تكون الوصفة الطبية صادرة من أطباء ذوي الاختصاص.

وأوضح وكيل وزارة الصحة لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية الدكتور عبد الله البدر، لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء، أن القرار نص في مادته الثالثة على إلزام شركات الأدوية بموافاة إدارة تفتيش الأدوية ببيان مفصل عن كميات هذه الأدوية وكشف دوري شهري يبين الكميات الواردة والمنصرفة، على أن تتولى إدارة تفتيش الأدوية متابعة هذه السجلات.

الصحة: 48 سائحًا من “الباخرة النيلية” غادروا مصر اليوم.. و35 يسافرون غدًا

جاء هذا القرار حرصًا من الوزارة على إحكام الرقابة على صرف وتداول الأدوية وحفاظا على صحة المرضى، مشيرًا إلى أنه يهدف الى تتبع ورصد الكميات المصروفة من هذه الأدوية، لمنع سوء الاستخدام أو الاحتكار وتوفيرها للمرضى لدواعي الاستخدام المعتمدة من وزارة الصحة.

وذكر أن دواء (بلاكنيل) الذي يحتوي على مادة (هيدروكسي كلوروكوين) مسجل بدولة الكويت لعلاج أمراض المناعة كالتهاب المفاصل ومرض الذئبة الحمراء وأمراض حساسية الجلد، لافتا في الوقت ذاته إلى أنه لم يتم ترخيصه واعتماده حتى الآن من الهيئات الرقابية كدواء لعلاج فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) وذلك بسبب عدم اكتمال الدراسات السريرية والأدلة العلمية التي تؤكد سلامة وفعالية الدواء في علاج الفيروس.

 

وأوضح أن هذا العلاج يستخدم حاليا كعلاج تجريبي ضمن بروتوكولات علاج لحالات محددة من المرضى تحت اشراف طاقم طبي متخصص يقوم بمتابعة دقيقة للمريض، ومراقبة حدوث أي أعراض عكسية أو مضاعفات خلال فترة العلاج.

 

وأكد البدر على اتباع الكويت للبروتوكولات العلمية المعتمدة في علاج فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) وتحديثها وفقا لآخر المستجدات العلمية العالمية، وطبقا لتوصيات منظمة الصحة العالمية.

قصة السيدة X.. نقلت فيروس كورونا لـ58 حالة فى مصر عبر 6 محافظات ومات أحد ضحاياها اليوم (فيديو)

تابع مواقعنا