الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نجل شعبان عبد الرحيم: “متحفه هيكون متاح للجمهور دون رسوم.. وعمرو موسى كان صديقه” (حوار)

القاهرة 24
أخبار
الخميس 26/مارس/2020 - 11:00 ص

يُعد من أشهر مطربي الأغاني الشعبية في مصر والوطن العربي، عُرف بمواقفه السياسية الواضحة، وحصل على شهرة واسعة بعد تقديمه أغنية “أنا بكره إسرائيل” عام 2000 والتي كانت مستوحاة من أحداث الانتفاضة الفلسطينية، وبرحيل شعبان عبد الرحيم، فقد الوسط الفني في مصر، مطربا أثر في الأغنية الشعبية المصرية، وكانت تربطه علاقة وطيدة بالطبقة البسيطة، وكثيرًا ما عبر عن مشاكلها بالغناء.

 شعبان عبد الرحيم ولد في 26 مارس عام 1957، بحي الشرابية في محافظة القاهرة، باسم “قاسم” ولكن عرف في الوسط الفني بـ”شعبان” وأيضًا في حياته الشخصية نسبة إلى ولادته في شهر شعبان، كما كان يعمل في كي الملابس ويغني لأهل منطقته في الأعياد والمناسبات قبل أن يسمعه صاحب أحد محلات بيع الكاسيت وينتج له شريطا مقابل مائة جنيه، إلى أن اشتهر شريطه “أحمد حلمي اتجوز عايدة.. كتب الكتاب الشيخ رمضان”، وهي أسماء لمواقف للحافلات في القاهرة.

“القاهرة 24” التقى بالمطرب الشاب عدوية شعبان عبد الرحيم بمناسبة ذكرى ميلاد الفنان الراحل، وكان لنا معه الحوار التالي:

كيف كانت الأيام الأخيرة في حياة شعبان عبد الرحيم؟

والدي كان يتمتع بصحة جيدة للغاية، ولكنه تعرض لحادث بسيط في المنزل، حيث سقط من على الدرج، وبعدها دخل أحد المستشفيات، وتم تركيب شرائح ومسامير في ركبته، ثم اتجه إلى المملكة العربية السعودية لإحياء حفل ضمن فعاليات موسم الرياض الترفيهي، والذي ظهر فيه وهو يغني جالسًا على كرسي وتفاعل معه الجمهور بشكل كبير.

خبر وفاة شعبان عبد الرحيم كان مُفجعا.. أروِ لنا ما الذي حدث هذا اليوم؟ 

ظهرت أعراض المرض الشديد عليه عقب عودته من رحلة الرياض، حيث طلب منهم العودة بشكل سريع إلى مصر، ليتم نقله على الفور إلى المستشفى، وكنا نحن أبناءه الخمس متواجدون بجانبه هذا اليوم، ثم انتهت مواعيد الزيارات وقررنا العودة إلى المنزل، ولم تمض ساعات قليلة بعدها، حتى أخبرونا أنه قد رحل عن عالمنا بهدوء تام.

الجمهور رأى حضور عمرو موسى إلى عزاء شعبان عبدالرحيم عبارة عن رد جميل.. فكيف استقبله أولاده؟

لم تكن هذه المرة الأولى التي يأتي فيها السيد عمرو موسى، الأمين العام السابق لجامعة الدول العربية، إلينا فهو كان صديقا مقربا لوالدي وكانا يودان بعضهما بشكل مستمر، كما أنه سبق وحضر عزاء والدتي.

لماذا تم تصوير العزاء بكاميرا “درون” هل كان ذلك لتوثيقه؟

التصوير بهذه الكاميرا كان عبارة عن مجاملة من أحد أصدقائنا يُدعى محمد عياد، وذلك ردا لما كان يفعله والدي عند دخوله أي عزاء، فقد كان يأخذ معه أحد المشايخ حتى يقرأ ما تيسر من القرآن الكريم إهداءً لأهل المتوفى.

بعد الوفاة انتشر فيديو لشعبان عبد الرحيم وأحمد عدوية وهما يغنيان بداخل غرفة في مستشفى.. ما هي كواليسه؟

ذلك الفيديو الذي انتشر انتشارًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، لم يكن في المرة الأخيرة قبل الوفاة مباشرة، ولكنه كان في إحدى المرات التي ذهب فيها والدي لإزالة المياه المتواجدة على رئتيه، وجاء الفنان الكبير أحمد عدوية لزيارته وقرر الغناء لوالدي وهو نائم على السرير حتى يخفف عنه آلامه، وأما عن عدم حضوره عزاء صديقه شعبان عبد الرحيم، ذفلك يرجع إلى تدهور حالته الصحية في الفترة الأخيرة، ونحن مقدرون ذلك ولم نلق اللوم عليه، بل قمنا بزيارته.

ماذا حدث لحصان شعبان عبد الرحيم الذي مات حزنًا عليه بعد مرور ساعات قليلة من وفاة المطرب؟

هذا الحصان ليس حصان والدي كما قيل، ولكنه كان هدية منه لأحد أصدقائه وهو فرج اللورد، والذي حضر العزاء ثم غادر إلى منزله، ليجده ميتًا بعد مرور ساعات قليلة على وفاة شعبان عبد الرحيم، وذلك يدل على تواصل الأرواح بينهما، وارتباطهما ببعض.

كيف كان شكل آخر عيد ميلاد لشعبان عبد الرحيم وسط أولاده؟

كان احتفال عائلي من الدرجة الأولى، حيث حضره جميع أشقائي، كما أهداه كل منا أغنية خاصة تُعبر عن مدى حبنا له.

ماذا عن المتحف الخاص بمقتنيات شعبان عبد الرحيم.. حدثنا عن تحضيراته؟

أعمل في الوقت الحالي على إنشاء متحف خاص يجمع مقتنيات شعبان عبد الرحيم، والتي تحتوي على ملابسه الشهيرة بألوانها المختلفة، وأحذيته وجميع الجوائز التي حصل عليها خلال مشواره الفني الطويل، وذلك في شقته التي هي بالدور الأرضي في الفيلا، كما سيكون المتحف متاحا لجميع محبيه دون أي رسوم  للدخول، فكل محب لشعبان عبد الرحيم، سيقبل على المتحف ويرى تاريخه.

تابع مواقعنا