• بحث عن
  • داليا مصطفى تطالب ماسبيرو بإعادة بث صلاة الجمعة المسجلة بعد توقفها بسبب كورونا (فيديو)

    سهر عوض

    طالبت الفنانة داليا مصطفى، القائمون على التلفزيون المصري “ماسبيرو”، بإعادة بث صلاة الجمعة المسجلة، والتي توقف إذاعتها لأول مرة اليوم، تنفيذًا لقرارات وزارة الأوقاف بمنع التجمعات، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

    وقالت داليا مصطفى في بث مباشر، عبر حسابها بـ”انستجرام” منذ قليل: “مساء الخير، عندي رجاء لماسبيرو أو التليفزيون المصري، الحمدلله الحكومة منعت صلاة الجمعة عشان التجمعات والظروف اللي بنمر بيها، بس طول عمرنا متعودين بنشوف الرجالة وهما رايحين الجوامع، وإحنا في البيت بنسمعها، أرجوكم عيدوها لينا تاني على الأقل مش هنحس الإحساس اللي حاسينه دلوقت”.

     

     

    View this post on Instagram

     

    #صلاه_الجمعه

    A post shared by Dalia Mostafa (@daliamostafaac) on

    الأوقاف: لا يجوز إقامة صلاة الجمعة بالمنازل أو عبر الإنترنت

    وفي وقت سابق، قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن من شروط إقامة الجمعة توفر الأمن لإقامتها، ومفهوم الأمن هو الأمن الشامل وفي مقدمته الأمن على حياة الناس، وبما أن الأمن الصحي لإقامة الجمعة غير متوفر في معظم دول العالم بما يُخْشى معه خشية حقيقية على حياة الناس، فإن الجمعة تصلى ظهرًا في البيوت أو الرحال حيث يكون الإنسان.

    وأكد وزير الأوقاف على عدم جواز إقامة الجمعة بالمنازل لأنها لا تنعقد بالمنزل، كما لا يجوز إقامتها في أي مكان بالمخالفة الشرعية والقانونية، لما يقتضيه الوضع القائم من عدم إقامتها للحفاظ على حياة الناس، كما أن الجمعة لا تنعقد خلف المذياع أو التلفاز أو عبر الانترنت أو نحو ذلك.

    وأضاف، أنه لا يجوز في الظروف الحالية أن تقام أي جماعة في الأماكن العامة أو أمام المساجد أو في الحدائق أو في الطرقات أو على الأرصفة أو أمام المولات بما يعد تحايلا على المقصد الشرعي الأسمى، وهو الحفاظ على حياة الناس من مخاطر التجمع.

    ولفت إلى أن أذان الجمعة أذان واحد فقط وقت أذان الظهر، وفيه يقول المؤذن: “ألا صلوا في بيوتكم ظهرًا.. ألا صلوا في رحالكم ظهرًا” بإضافة كلمة “ظهرًا” إلى قوله: “ألا صلوا في بيوتكم”، وقوله: “ألا صلوا في رحالكم”.

    الوسوم

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


    إغلاق