الخميس 18 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ضربوا العامل.. كواليس اقتحام الأهالي “زاوية” لصلاة الجمعة بالقوة في الشرقية (خاص)

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 27/مارس/2020 - 02:51 م

كشفَّ الشيخ زكريا الخطيب، وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الشرقية، تفاصيل تعدي عدد من الأهالي على أحد العاملين المُكلفين بالتواجد داخل إحدى زوايا الصلاة بمدينة الزقازيق، ومحاولتهم اقتحام الزاوية بالقوة لأداء صلاة الجمعة، دون الالتزام بقرار الوزارة بألا تكون هناك صلاة جمعة بأنحاء الجمهورية.

وقال “الخطيب” في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، إن زاوية “الهادي” التابعة لمدينة الزقازيق، شهدت تعدي بعض الأهالي على العامل الموجود بالزاوية، حيث كانوا يستهدفون دخولها بالقوة لأداء الصلاة، الأمر الذي استوجب الاستعانة بالأمن لمنعهم.

وأشار وكيل وزارة الأوقاف بمحافظة الشرقية، إلى أنه سيتم تحرير بلاغ رسمي بالواقعة، مؤكدًا في الوقت ذاته على أن رجال المديرية تصدوا للأهالي والمعتدين لمنعهم من أداء صلاة الجمعة بالزاوية، وأن الأمر أكبر من ذلك وأعظم يستدعي الالتزام بالبيوت والصلاة في المنازل والرحال، لأن هناك وباءً يُحدق بالبشرية جمعاء.

في سياق متصل، قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن من شروط إقامة الجمعة توفر الأمن لإقامتها، ومفهوم الأمن هو الأمن الشامل وفي مقدمته الأمن على حياة الناس، وبما أن الأمن الصحي لإقامة الجمعة غير متوفر في معظم دول العالم بما يُخْشى معه خشية حقيقية على حياة الناس، فإن الجمعة تصلى ظهرًا في البيوت أو الرحال حيث يكون الإنسان.

وأكد وزير الأوقاف على عدم جواز إقامة الجمعة بالمنازل لأنها لا تنعقد بالمنزل، كما لا يجوز إقامتها في أي مكان بالمخالفة الشرعية والقانونية، لما يقتضيه الوضع القائم من عدم إقامتها للحفاظ على حياة الناس، كما أن الجمعة لا تنعقد خلف المذياع أو التلفاز أو عبر الانترنت أو نحو ذلك.

وأضاف الوزير، أنه لا يجوز في الظروف الحالية أن تقام أي جماعة في الأماكن العامة أو أمام المساجد أو في الحدائق أو في الطرقات أو على الأرصفة أو أمام المولات بما يعد تحايلا على المقصد الشرعي الأسمى، وهو الحفاظ على حياة الناس من مخاطر التجمع.

وأشار إلى أن أذان الجمعة أذان واحد فقط وقت أذان الظهر، وفيه يقول المؤذن: “ألا صلوا في بيوتكم ظهرًا.. ألا صلوا في رحالكم ظهرًا” بإضافة كلمة “ظهرًا” إلى قوله: “ألا صلوا في بيوتكم”، وقوله: “ألا صلوا في رحالكم”.

وحذر وزارة الأوقاف، جميع العاملين بها من مخالفة التعليمات، مناشدة جميع المصريين الالتزام بها حفاظًا على حياتهم.

وفي وقتٍ سابق، ترأس الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، اجتماعًا موسعًا مع القيادات الأمنية والشرطية والعسكرية ومديري المديريات الخدمية والشركات والهيئات ومرفق الإسعاف والهلال الأحمر ومديري عدد من الإدارات، بديوان عام المحافظة؛ لمناقشة تداعيات قرار حظر حركة المواطنين ووسائل النقل العامة والخاصة، ضمن الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية التي تتخذها الدولة لمواجهة فيروس “كورونا” المُستجد.

وأكد المحافظ، في بيانٍ له، على الجاهزية الكاملة لتنفيذ القرارات التي أعلنها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن الإجراءات الاحترازية والاستباقية لمجابهة فيروس “كورونا” المُستجد، مشددًا على عدم وجود أي تهاون أو تقاعس عن تنفيذ تلك القرارات التي من شأنها تقليل فرص الإصابة وانتشار العدوى بالفيروس، والحفاظ على حياة المواطنين.

وقرر “غراب” تعديل مواعيد العمل في المخابز على مستوى المحافظة؛ لتبدأ في تمام السابعة صباحًا، على أن يتم بيع الخبز والتعامل مع الجمهور في تمام التاسعة صباحًا، وكلفَّ فايزة عبدالرحمن، وكيلة وزارة التموين والتجارة الداخلية، بتفعيل القرار بدءً من صباح الخميس، مشددًا على عدم وجود أي استثناء لأي فئة من الفئات من تطبيق قرارت مجلس الوزارء الأخيرة مالم يأتي قرارًا رسميًا بذلك، على حد وصف البيان.

محافظ الشرقية قرر كذلك إنشاء غرفة عمليات رئيسية تختص بإدارة الأزمات والكوارث بديوان عام المحافظة، على أن تضُم ممثلًا عن المديريات والهيئات والشركات وقطاعات “الصحة – الإسعاف – الدفاع المدني – مياه الشرب والصرف الصحي – الكهرباء”؛ وذلك للتحرك السريع والتنسيق مع الجهات المعنية حال وصول أية بلاغات من المواطنين عن حوادث أو أعطال، على أن يتم التنسيق في ذلك مع غرفة عمليات مديرية أمن الشرقية وغرفة عمليات القوات المسلحة بالمحافظة.

وخلال الاجتماع، استمع المحافظ لعدد من المشكلات التي استعرضها وكلاء الوزارات ورؤساء الشركات والقطاعات المختلفة، والتي تتعلق بطبيعة عمل بعض العاملين بهذه الجهات، وتتعارض مع قرارات حظر التجوال، موجهًا الجميع بضرورة توفيق الأوضاع واتخاذ الإجراءات اللازمة للتسهيل على العاملين في آداء أعمالهم ومهامهم بما لا يضر بهم أو يتعارض مع قرار حظر التجوال.

تابع مواقعنا