الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

في ذكرى وفاته الـ15.. تعرف على أشهر 20 جملة للفنان أحمد زكي (صور)

القاهرة 24
فن
الجمعة 27/مارس/2020 - 05:37 م

رسخت أقواله في أذهان الجماهير، ومنهم من طبقها في حياته، ترك إرثًا كبيرًا في السينما المصرية، ومعظم أعماله كانت هادفة وقدم من خلالها العديد من الرسائل، وغير مفاهيم السينما المصرية عن فتى الشاشة الأول، فتميز بسمار بشرته وتجعيد شعره، ووقعت كالصاعقة على قلوبهم نبأ وفاته، مابين البكى والنواح البيوت تصيح، أي نعم عاش يتيمًا ولكن غمره الجمهور بالحب والحنان والعطف الذي افتقده ولم يكن من مصر فقط بل أيضًا من العالم العربي، إنه هو الفنان القدير احمد زكي، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم منذ 15 عام.

واشتهر بالعديد من الجمل التي بثها في عقول الجمهور سواء من خلال أفلامه أو لقاءاته، ويقدم موقع “القاهرة 24“، مجموعة من أشهر الجمل.

 أهم 20 جملة لاحمد زكي

1- “ممكن نبعد عن حاجة من كتر ما بنحبها” قالها زكي في إحدى لقاءاته عندما ابتعد عن المسرح.

2- “غبائي هو فشل زواجي من المرحومة هالة فؤاد” قالها في إحدى اللقاءات.

3- الفنان بيعبر عن الواقع اللي عايشه وهَم الناس” قالها في إحدى اللقاءات.

4- “ألفن يكمل رسالة الدين، لإن الفن يعين الناس على الحياة” قالها في إحدى اللقاءات.

5- “الفن هو مهنة وهواية في آن واحد” قالها في  إحدى اللقاءات.

6- “كلهم كدابين وعارفين إنهم كدابين وعارفين إن احنا عارفين إنهم كدابين وبرده مستمرين فى الكدب وبيلاقوا اللى بيصقفوا لهم”  قالها زكى في فيلم “الحب فوق هضبة الهرم” عام 1986 أمام الفنانة آثار الحكيم.

7- “أحارب الغلاء بالاستغناء” و”الضعف مابيفرقش بين جاهل ومتعلم”، قال زكى هاتين الجملتين في فيلم “البيضة والحجر” عام 1990.

8- “ويل للعالم إذا انحرف المتعلمون”، قالها أيضًا فى فيلم “البيضة والحجر” عام 1990، ليكون مبررًا له لينصب على الناس من خلال استخدام ذكائه.

9- “الإيحاء هوا تثبيت فكره معينه في الذهن” في فيلم “البيضة والحجر” عام 1990.

10- “كلنا فاسدون لا أستثنى أحدًا حتى بالصمت العاجز الموافق قليل الحيلة”، رددها النمر الأسود في فيلم “ضد الحكومة” عام 1992.

11- “دول لازم يتحاكموا بتهمة الغباء السياسى”، وقالها فى فيلم “أيام السادات” عام 2001، وكان يسخر من معارضيه فى الساحة الذين قدموا استقالاتهم محاولةً منهم لإسقاط حكمه.

12- “كلمة أنا بحبك عقد، اللمسة عقد، النظرة عقد، الوعد بالجواز دا أكبر عقد”، سردها في فيلم “اضحك الصورة تطلع حلوة” عام 1998.

13- “الحب، وأنا هعمل فى ده إيه ياما، ده لا بيتمنع ولا بيتحاش ومليش حيلة معاه لا أنا ولا غيري”، قالها في فيلم “اضحك الصورة تطلع حلوة”، عام 1989.

14-  “الواحد يزعل على حاجة كانت فى إيده وراحت منه، إنما يبقى غلطان على حاجة كان بيتمناها وماجتش”، قالها خلال أحداث فيلم “اضحك الصورة تطلع حلوة” عام 1989.

15- “في ناس حطيناهم فوق راسنا، بس اظاهر كده إن المكان طلع عالي عليهم” أيضًا قالها في فيلم “النمر الأسود” عام 1984.

16- “الحاجات بتيجي لما نبطل ندور عليها، المشكله بقى هل لما هتيجي هتكون لسة جوانا بنفس الشغف؟” رددها الراحل القدير في فيلم “النمر الأسود”.

17- “الحب هو إني أبقى مش شايف حد غيرك قدامي”، في فيلم “عيون لا تنام” عام 1981.

18- “أبوك هيسيب البيت يا سلطان.. البيت هيطربق فوق دماغ أهالينا يا أبو السلاطين”، اشتهر بها أحمد زكي حينما قالها خلال أحداث مسرحية “العيال كبرت” عام 1979.

19- “الذكريات اختلطت مع الأحلام مع الأوهام مع الحقائق”، في فيلم “أرض الخوف” عام 2000.

20- “إن مقدرتش تضحك متدمعش”، قالها خلال أحداث فيلم (هيستريا) عام 1996.

في ذكرى وفاته.. أول أدوار أحمد زكي في السينما “مخبول” (صور)

تابع مواقعنا