الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“القاهرة 24” يتتبع دور علماء مصر في قائمة تحالفات العالم للوصول لعلاج فيروس كورونا (صور)

القاهرة 24
أخبار
السبت 28/مارس/2020 - 09:10 م

نشر الدكتور أسامة حمدي، مدير برنامج السكر بمركز جوزلين، ومدير السمنة والسكر بمستشفيات جامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية، منشورا عبر صفحته الشخصية على الفيسبوك قال فيه: “في ملحمة علمية دولية لم يسبق لها مثيل، وبتعاون بين العديد من الشركات ومراكز الأبحاث، بدأ الأمل يتحقق في التوصل إلى عدة أمصال وعلاجات فيروس كورونا المستجد Covid-19 وكلهم يبشر بالنجاح ويزرع الأمل:

أولًا اللقاحات:

١- بدأ بالفعل تجربة المصل الأول والتي أنتجته شركة Modema الأمريكية بمركز Kaise Permenate Washington Research Institute ويسمى mRNA-1273 والتجربة ستشمل ٤٥ شخصًا سليمًا على مدار ٦ أسابيع. والمصل عبارة عن جزء جيني محاكي للفيروس Virus Like Particle أو ما يسمى VLP، وذلك لتنبيه جهاز المناعة بدلًا من حقن الفيروس المُثبط والذي يأخذ سنوات لإنتاجه.

٢- بتعاون بين الشركة الصينية Bejing Advaccine Biotechnology وشركة Inovio الأمريكية، تم التوصل إلى لقاح يعتمد أيضًا على فكرة VLP السابق ذكرها. ويسمى اللقاح INO-4800 واللقاح الآن في دور الاختبارات قبل الاكلينيكية.

٣- بتعاون بين شركات BioNTech الالمانية وشركة Fosum Pharma الصينية وشركة Pfizer العملاقة بأمريكا، تم التوصل للقاح بنفس الفكرة سيتم تجربته الشهر القادم. ٤- شركة Medicago الكندية بدعم من وزارة الدفاع الأمريكية توصلت خلال ٢٠ يومًا إلى بروتين محاكي للفيروس VLP، كما سبق ذكره، وتحقنه في بكتريا التربة لتنتج كمية هائلة من البروتين النباتي المشابه للفيروس وتستخدم في التطعيم، ويمكن انتاج ملايين الجرعات منه شهريًا.

٥- شركة CureVac الألمانية -الأمريكية بدأت أولى خطواتها لإنتاج اللقاح بنفس فكرة VLP السريعة.

مرض كورونا الجديد Corona.. هل الفيروس قاتل؟.. أعراضه وأسبابه ومضاعفاته وعلاجه والوقاية منه

 

ثانيًا: الأدوية الفعالة: أظهرت التجربة الصينية والأبحاث على المرضى المصابين في عدة دول كفاءة العديد من الأدوية إما في تقليل تكاثر فيروس المرض أو في وقف مضاعفاته الالتهابية على الرئتين، وهذه الأدوية هي: ١- عقار Hydroxy Chloroquine والمستخدم لعلاج الملاريا، وأعلنت شركة Sanofi-Aventis الفرنسية منتجة العقار توفيره بكميات هائلة، ورحبت اليوم هيئة الغذاء والدواء الأمريكية بذلك.

٢- دواء فيروس الإيبولا والمسمى Remdesivir والذي تنتجة شركة Gilead الامريكية/ وتم اختباره بنجاح على ٢٠٠ مريض بحالات متقدمة وتحسنت حالتهم. ٣- خليط من عقاران لعلاج مرض نقص المناعة المكتسب HIV وهما Ritonavir و Lopinavir ووجدت فاعلية لهما في تقليل فترة المرض وتكاثر الفيروس داخل الجسم. ٤- عقار Tocilizumab وهو أنجح العقاقير حتى الآن في وقف مضاعفات المرض لفاعليته القوية في وقف الالتهاب، وهو عقار يستخدم في علاج التهاب المفاصل ويضاد مادة الانترلوكين-٦ Anti-Interleukin-6

٥- العقار الياباني Favipiravir وهو مصمم لعلاج بعض أنواع الانفلونزا، وقد ثبت نجاحه في خفض أعراض المرض خاصة البسيطة عن طريق وقف تكاثر الفيروس.

٦- بلازما الذين منَّ الله عليهم بالشفاء، ويتم فيها تبرع الشخص بالدم وتركيز البلازما وفصل الشوائب المرضية وهو ما يسمى Convalescence Plasma، وتحتوي على الأجسام المناعية ضد الفيروس وتقوم الولايات المتحدة بالتوسع في ذلك الآن، ليكون شفاء فرد وسيلةً لشفاء ثلاثة آخرين.

كل ما تريد معرفته عن فيروس الكورونا الجديد 2020 Corona Virus.. تعرف على أعراضه وأسبابه

موقع ”القاهرة 24“ تتبع هذه الشركات، وتوصل لمفاجآت تتعلق بتواجد علماء مصريين يعملون في هذه الشركات، ويساهمون في إيجاء علاج لفيروس كورونا، وأسفرت نتيجة البحث عما يلي:

المفاجأة الأولى، الدكتور أحمد أبو النور، ويعمل في شركة Medicago سالفة الذكر في تورونتو، وهو مدير الشؤون التنظيمية للشركة ويعمل دكتور في جامعة هامبورج، وكان يعمل قبل ذلك في هيئة الأدوية في مصر.

وأكد أن الشركة تعمل حاليا علي علاج يتم تجربته على الحيوانات، لكن الآن في مرحلة جمع النتائج، أعلن أن الحكومة الكندية منحت دعما للشركة بقيمة ٧ مليون دولار للابحاث. يذكر أن شركة Medicago الكندية بدعم من وزارة الدفاع الأمريكية، تمكنت خلال ٢٠ يومًا من الوصول إلى بروتين محاكي للفيروس VLP كما سبق ذكره وتحقنه في بيكتريا التربة لتنتج كمية هائلة من البروتين النباتي المشابه للفيروس، تستخدم في التطعيم ويمكن انتاج ملايين الجرعات منه شهريًا.

الدكتور أحمد أبو النور
الدكتور أحمد أبو النور

أما المفاجأة الثانية فكانت للدكتور حسام هفيشة، وهو نائب رئيس اكتشاف التركيبات في شركة BioNTech الألمانية، والتي تتعاون مع شركة Fosum Pharma الصينية وشركة Pfizer العملاقة بأمريكا، تم التوصل للقاح سيتم تجربته الشهر القادم.

دكتور حسام هفيشة
دكتور حسام هفيشة

المفاجأة الثالثة، فهي فكانت الدكتور مريم شكر الله، وهي أحد اعضاء الفريق الاستشاري التقني للصحة الرقمية التابع لمنظمة الصحة العالمية في منظمة الصحة العالمية، والذي يقدم الدعم لقسم الصحة الرقمية المنشأ حديثًا التابع لمنظمة الصحة العالمية.

يتولى الفريق الاستشاري، تقديم المشورة الاستراتيجية العالمية رفيعة المستوى والدعم لأمانة منظمة الصحة العالمية بشأن رؤية واستراتيجية الصحة الرقمية للمنظمة، مما يسهل وضع منظمة الصحة العالمية وميزتها النسبية في الموضوع لتحقيق أقصى تأثير، ومراجعة المشهد الحدودي للصحة الرقمية وإسداء المشورة لأمانة منظمة الصحة العالمية بشأن المجالات الجديدة الفعالة المحتملة للتدخل في هذا الموضوع.

الدكتور مريم شكرالله
الدكتور مريم شكرالله
تابع مواقعنا